انتخاب رئيس جديد لمجلس عمالة فاس..”الأحرار” يرشح رجل الأعمال التازي و”الأحواز” تطالب بـ”نصيبها”

قرر حزب التجمع الوطني للأحرار ترشيح حسن التازي شلال، لمنصب رئيس مجلس عمالة فاس، خلفا لجواد الفايق، الذي تم اعتقاله في قضية ما يعرف بمخالفات التعمير في أولاد الطيب. وعلمت “الديار” من مصادرها أن التازي شلال أورد طلب ترشيحه للمنصب اليوم الاثنين لدى الكتابة العامة لعمالة فاس، وتسلم مقابله وصل الإيداع.

المستشار الحسن التازي شلال والذي يقدم على أنه صاحب استثمارات في مجال الصناعة الجلدية، يتولى مهمة مستشار في فاس العتيقة باسم “الحمامة”. وكان يطمح لأن يتولى مسؤوليات في مجلس المقاطعة، وهو ما كان سببا مباشرا لتوتر بين “الحمامة” و”الوردة” في هذه المقاطعة، كاد أن يرخي بظلاله على العلاقة بين مكونات التحالف الرباعي الذي يسير الشأن العام المحلي.

ويظهر أن الطريق سالكة أمام التجمعي شلال التازي للحصول على منصب رئيس مجلس عمالة فاس، في ظل الاتفاق المؤسس للتحالف الرباعي والذي بموجبه تم توزيع المناصب والمسؤوليات على أحزابه. وسيظل مجلس عمالة فاس من نصيب “الأحرار”، بعد أن امتنع “الحلفاء” عن تقديم مرشح، لتعويض  التجمعي، عبد المجيد الضويو، الذي تكلف بمهمة الرئيس بالنيابة بعد اعتقال الرئيس رشيد الفايق.

ترشيح “الأحرار” لشلال التازي، لم يمر دون أن يخلف غاضبين في الحزب، خاصة في “الأحواز”، حيث اعتبرت “النخب” في كل من عين بيضا وأولاد الطيب وسيدي حرازم بأنها الأحق بتولي مناصب المسؤولية والحفاظ على الامتيازات التي حققتها، زمن رشيد الفايق، في مجلس العمالة، لأن المجلس الجماعي للمدينة يتولى رئاسته أحد أبناء المدينة، في إشارة إلى العمدة البقالي، قبل ان يتم الاتفاق على حصولهم على مناصب في المكتب المسير للمجلس.

وتحدثت المصادر، في السياق ذاته، على أن النيابات باسم حزب “الحمامة” فجرت خلافات أخرى، لم يتم الحسم فيها إلى حدود كتابة هذا المقال، مشيرة إلى إصرار ممثلي “أحواز” فاس على حصولهم على نيابات للرئيس، بعد أن تنازلوا عن منصب الرئيس.

“لا يعقل أن يتم إبعاد عبد المجيد الضويو، الذي كان نائبا أولا ورئيسا بالنيابة، من المكتب المسير، ومنح منصب لطارق الودغيري، الذي لم يسجل أنه قدم إضافة نوعية لمجلس العمالة منذ تشكيل مكتبها السابق”، تعلق مصادر جريدة “الديار”، قبل أن تضيف: “خصوصا أن مجلس المدينة الذي يمثله الودغيري سيفوز بمنصب الرئيس في هذا التعديل”.

إلى ذلك، كشفت مصار جريدة “الديار” أن قبول ترشيح  حسن التازي شلال، جاء بعد طلب السلطة إضافة تنازل 3 مستشارين، يتقدمون على رجل الإعمال في ترتيب لائحة الأحرار المرشحة لمجلس العمالة، ويتعلق الأمر بكل من عبد المجيد الضويو ومحمد قنديل ومحسن ميلودي، إضافة إلى وكيلة اللائحة النسائية جميلة المنشرح، إلى ملف الترشيح لرئاسة مجلس عمالة فاس.