سياقة بسرعة وسب وشتم في الطرقات.. دراجات “الطلبيات” تثير الامتعاض بفاس

الكثير من مستعملي الطريق بمدينة فاس يشتكون، في الآونة الأخيرة، من موصلي “الطلبيات” على متن الدراجات النارية. بالنسبة للمشتكين، فإن المستخدمين لدى علامات تجارية معروفة في مجال إيصال الطلبيات، يسيرون بسرعة مفرطة، ولا يكثرتون لقانون السير والجولان. وفي حال إبداء أي ملاحظة في حقهم وهم في الطريق، فإن عددا منهم يواجه الملاحظة بالسب والشتم، مواصلا السير بالسرعة والخفة ذاتها، دون أي اكتراث بعواقب هذا الإفراط في عدم احترام القانون.

وأشارت المصادر إلى أن هؤلاء المستخدمين يراهنون على إيصال الطلبيات في الوقت القياسي لأصحابها، في سياق تنافس محموم بين العلامات التجارية، وربما ضغط عليهم من قبل العلامات ذاتها والتي لا يهمها سوى عدد الطلبيات التي تم تصريفها في اليوم.

“لكن عواقب هذا الوضع قد يكون كارثيا، لأن الأمر يتعلق بحياة المستخدم ذاته وسلامته الصحية، وكذا سلامة مستعملي الطريق، ومنهم راجلون مسنون ومرضى وأطفال صغار، وأشخاص من ذوي الإعاقة، وسائقون لمختلف المركبات”، تورد مصادرنا.

وذكرت المصادر بأن الوضع يستدعي الردع المناسب من قبل المكلفين بتنظيم حركة السير والجولان، وذلك على غرار تجارب مدن أخرى عاشت نفس الظاهرة، لكن حزم السلطات نجح في ردع هذه السلوكيات التي توصف بالخطيرة.