إنزال لـ”الجرار” وحجب لجائزة أحسن “تغطية” وتسابق محموم لأخذ الصور!..”الديار” ترصد مظاهر الفوضى والعشوائية في حفل اختتام معرض الجهة

الكثير من الفوضى وسوء التنظيم والعشوائية طبع الحفل الإختتامي للدورة الثالثة لمعرض الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بجهة فاس مكناس، صباح اليوم الإثنين، بحضور فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وسعيد ازنيبر، والي الجهة، وبحضور عدد من المنتخبين والمسؤولين بالجهة.

ومن مظاهر الفوضى العارمة التي عاينتها جريدة “الديار”، التسابق المحموم والغريب لعدد من السياسيين لالتقاط الصور مع الوزيرة عمور والوالي ازنيبر. ولاحظت الجريدة حضورا لافتا لمحسوبين على حزب الأصالة والمعاصرة، وقالت المصادر إن البرلمانية خديجة الحجوبي، والتي تولت تدبير ملف المعرض عن مجلس الجهة، نظمت “إنزالا” لـ”أنصارها” بغرض “إنجاح” هذا الحفل الاختتامي، وذلك للتغطية على ضعف الحضور الذي طبع هذه الدورة الثالثة، إلى درجة أن البعض وصفه بـ”معرض البام”.

وبرزت العشوائية، أيضا، أثناء توزيع الجوائز والتكريمات، حيث اضطر الكثير من الذين وزعوا الجوائز إلى إعادة منح الجوائز بسبب الفوضى، وقد وجد كل من الوزيرة عمور والوالي ازنيبر نفسيهما مجبرين على الصعود إلى المنصة بعد عودتهما إلى مقعديهما، لإعادة تمثيل هذه الأدوار لأكثر من مرة. وجرى، بهذه المناسبة، تكريم البرلمانية الحجوبي من قبل الوالي ازنيبر، وهو التكريم الذي قدم من قبل بعض المتتبعين على أنه تكريم من أجل الصورة فقط…

وكان من المقرر أن يختتم الحفل بفقرة لفرقة إفريقية، لكن اللافت أن انسحاب الوزيرة عمور من حفل الاختتام بينما الفرقة تستعد لتقديم عرضها، زاد من الفوضى التي طغت على اليوم الأخيرة من هذه الدورة، حيث وجدت الفرقة نفسها أمام قاعة شبه فارغة.

وخلافا لحضور جل مكونات التحالف المسير للشأن العام بالجهة، إلا أن الملاحظ هو الغياب المثير لحزب الاستقلال ومنتخبيه، باستثناء حضور عضو واحد عن المجلس الجماعي للمدينة.

وسجلت الجريدة عدم الإعلان عن جائزة أحسن تغطية إعلامية لفعاليات المعرض، دون أن تكشف الجهة المنظمة عن ملابسات عدم الإفراج عن جائزة أثارت الكثير من الانتقادات من قبل مختلف مكونات الجسم الإعلامي بالجهة.

وكانت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، قد أوردت، في بلاغ صحفي، حول اختتام فعاليات هذا المعرض، بأنه استقبل 100 ألف زائر، وبأن هناك حضور قوي للسياح الأجانب “الذين استقطبتهم الرغبة في اكتشاف منتجاتنا المجالية، الشيء الذي يؤكد الأهمية التي يكتسيها القطاع في تنشيط بعد أنواع العروض السياحية الموضوعاتية”.

وتطرق بلاغ للوزارة إلى أن الوزيرة عمور قامت بزيارة أروقة المعرض والتقت العديد من المتعاونات والمتعاونين المغاربة والأجانب. وخلال هذه الزيارة، قامت الوزيرة بتسليم العديد من الجوائز، من بينها جائزة أفضل رواق وأفضل منتوج.