صفرو.. تنسيق نقابي ينبه من “السقوط الحر” لقطاع الصحة ويدعو إلى تمكين الإقليم من التجهيزات الحديثة

نبه التنسيق النقابي للقطاع الصحي إلى السقوط الحر للقطاع، بعد أن أكد أنه يطرق باب التغيير، ويدعو إلى التدخل العاجل لـ”إنصاف” إقليم صفرو، وذلك من خلال بيان، توصلت “الديار بنسخة منه.
واستنكر التنسيق ما وصفه بـ”العبث القائم بالقطاع والنواقص التي تشوب كل موطئ استشفائي أو وقائي به وغياب رؤية واضحة لتسيير وتدبير القطاع مع محاولات فاشلة للتضليل عن الهفوات والخروقات بالركوب على الإنجازات لمسؤولين سابقين وتهريب الأضواء عن المشاكل الخانقة للشغيلة وضعف التجهيزات بجل المؤسسات الصحية وعلى رأسها مستعجلات المركز الاستشفائي الإقليمي والمصالح التقنية ومستعجلات القرب بالمراكز الصحية وهول أعداد رحلات النقل نحو فاس”.
التنسيق النقابي استنكر أيضا ما اعتبره استمرار مسلسل التراجعات التنظيمية بالمركز الاستشفائي الإقليمي، قبل أن يطالب المديرة الجهوية لقطاع الصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس بتوفير ظروف اشتغال تحفظ كرامة وأمن الشغيلة، إلى جانب تمكين الإقليم من التجهيزات الحديثة لتسهيل الولوج إلى الخدمات، وكذلك مراجعة مدى احترام شركات المناولة الفائزة بالصفقات العمومية بالإقليم عامة لدفتر التحملات، وإرجاع ملف إحداث مستشفى إقليمي جديد إلى طاولة الحوار.
كما أنذرت النقابات باحتقان اجتماعي غير مسبوق بصفوف الشغيلة الصحية بإقليم صفرو خاصة بعد “انقطاع الحوار الاجتماعي وغياب التواصل مع توالي القرارات الأحادية” و”تشبث المسؤولين بلغة الأرقام دون الاكتراث إلى معاناة الشغيلة خاصة بالمراكز والمستوصفات وما لها من ضرر نفسي وتأثير سلبي على مردودية الخدمات”، بحسب المصدر.
“نتشبث بمطالبنا النقابية السالف ذكرها في البيانات السابقة، ونذكر بضرورة تعميم خدمة الأمن الخاص (مع ضمان استمرارها ليلا)، والنظافة على جل المراكز الصحية والمصالح الاستشفائية، وإيجاد حلول للمؤسسات الصحية المهترئة والمتوقفة أشغال إصلاحها، وكذلك تجهيز سيارات الإسعاف بالإقليم عامة بالمعدات اللازمة، على رأسها قنينات الأوكسيجين وتفعيل “الأمر بمهمة” وتسليمها للأطر الصحية أثناء النقل الصحي”، يضيف.
كما دعا التنسيق إلى ضبط تدبير الميزانية العامة واستحضار الحكامة الجيدة في صرفها التزاما بالمراسيم والقوانين المنظمة لذلك، وضرورة إعادة النظر في توزيع التعويضات وصيغة حساب التعويض عن الحراسة، مع تشديده على ضرورة توفير الموارد البشرية بشكل مستعجل لتفعيل الكشف المبكر عن السرطان بمركز الصحة الإنجابية بصفرو، وتوفير أجهزة فحص بالأشعة والصدى، والحرص على تنزيل توصيات الوكالة المغربية للسلامة والأمن النووي والإشعاعي، داعيا أيضا إلى التدخل العاجل للحد من توالي حوادث تعرض الشغيلة للأشعة استنادا كمرجع للقانون 142-12.
“وأخيرا نجدد كتنسيق نقابي وكشريك اجتماعي الدعوة إلى التدخل العاجل لإنصاف إقليم صفرو وتنزيل حلول على أرض الواقع وما ضاع حق وراءه طالب”، تخلص النقابات.