كان يعد فطوره بغابة الكديات قرب المطار.. التحقيق مع راعي غنم متهم بالتسبب في حريق إفران

حدد قاضي التحقيق بالغرفة الأولى باستئنافية مكناس، صباح 29 شتنبر الجاري، تاريخا لمواصلة التحقيق التفصيلي مع راعي غنم مضرم النار في غابة الكديات قرب مطار إفران، ما أتلف عشرات الهكتارات من الأشجار والنباتات خاصة عشبة تسمى محليا ب”الشديدة” الأكثر تضررا ضمن الغطاء الغابوي بالمنطقة.

ويحقق مع الراعي المعتقل بسجن تولال الثاني، تفصيليا لأجل جناية “إضرام النار عمدا في غابة ليست في ملكيته”، بعدما استمع إليه قاضي التحقيق ابتدائيا أثناء إحالته عليه من طرف الوكيل العام بعد أن أوقف وشقيقيه من طرف عناصر درك المركز القضائي بأزرو، في إطار الأبحاث في أسباب الحريق.

وكان الراعي في الساعات الأولى من صباح 22 غشت الماضي بصدد رعي قطيع الغنم بمنطقة كديات القريبة من المطار، قبل أن يعد وجبة فطوره كعادته، ليغادر المكان لدعوة شقيقاه لمشاركته الفطور، إلا أن شظايا النار انتشرت وتوسع انتشارها تدريجيا قبل أن تمتد إلى غابة الكديات بفعل قوة الرياح.

وامتدت النيران طيلة أيام إلى مواقع مختلفة في اتجاه مدخل إفران من جهة الطريق إلى أزرو ومن الأمكنة القريبة من المطار بجماعة بنصميم إلى منطقة جبل ميليتير في اتجاه جماعة تيزكيت على طول الطريق بين أزرو وإفران وتلك المؤدية إلى الحاجب، قبل السيطرة عليها واندلاعها من جديد قبل هطول الأمطار.