نتائج “خلوة بنسليمان”.. ميارة يطيح باللبار من رئاسة المكتب الإقليمي لنقابة “الإستقلال” بمكناس

أطاح النعم ميارة، الكاتب العام للإتحاد العام للشغالين بالمغرب، بزميله في المكتب التنفيذي للنقابة والمكتب السياسي لحزب الإستقلال، عبد السلام اللبار، من على رأس المكتب الاقليمي لـ”الإتحاد العام للشغالين بالمغرب” بمكناس.

وحسب مصادر لجريدة “الديار”، فالإطاحة باللبار تمت يوم أمس السبت، خلال اجتماع للمكتب الاقليمي لنقابة حزب الاستقلال بمكناس في غياب الكاتب الإقليمي وبعض أعضاء المكتب.

وذكرت المصادر نفسها أن اجتماع تجديد المكتب حضره مصطفى المكروم، عضو المكتب التنفيذي للنقابة، بتوصية من الكاتب العام النعم ميارة، حيث تفاجأ عدد من منتسبي النقابة واعضاء مكتبها بمكناس، بتقديم جل أعضاء المكتب لاستقالتهم دون ذكر الأسباب، لتٌعبد الطريق أمام المرشح الوحيد عبد المجيد الشاوي لخلافة عبد السلام اللبار في منصبه، في جو مشحون وتبادل للاتهامات بين التيارات المتنازعة.

وفي تعليق على “إبعاد” اللبار من منصبه، كشف قيادي في نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن هذا القرار كان متوقعا بسبب “الخلاف” الكبير بين الكاتب الإقليمي بمكناس والكاتب الجهوي وبين الكاتب العام النعم ميارة، والذي وصفه بمحاولة “انقلاب”.

“أكثر من هذا، قرار الاستغناء عن اللبار كان من نتائج مفاوضات عرفتها “خلوة بنسليمان”، يضيف مصدرنا في تصريحه لجريدة “الديار” في إشارة إلى “المجلس العام والملتقى الوطني للمسؤولين الإقليميين والجهويين والوطنيين والقطاعيين” الذي عقدته النقابة بمدينة بنسليمان برئاسة النعم ميارة.

وتوقع المصدر نفسه، في السياق ذاته، أن يحتد الصراع حول منصب الكاتب الجهوي لجهة فاس مكناس، والذي يشغله أيضا عبد السلام اللبار.