قضية مستخدمي مركز البطحاء لـ”تمكين النساء.. مجلس بوعياش في قفص الاتهام 

استغربت كل من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، من عدم تدخل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، في قضية مستخدمي مركز البطحاء المتعدد الاختصاصات، وتساءلوا عن مدى ارتباط هذا الموضوع بعضوية الرئيسة الشرفية للجمعية المسيرة لمركز البطحاء، باللجنة. ودعت الجمعيات المتضامنة في بلاغ مشترك أعضاء اللجنة للتدخل من أجل ضمان حقوق المستخدمين المتضررين و حمايتهم من الاستغلال الممارس في حقهم.

ويخوض 6 من مستخدمي المركز اعتصام مفتوحا ومبيتا ليليا أمام المركز منذ ما يقرب من 35 يوما. كما يخوض حمودة شاكر، أحد المستخدمين، إضرابا عن الطعام وصل إلى يومه الخامس، وذلك من أجل المطالبة بصرف أجورهم الشهرية العالقة بذمة الجمعية المسيرة للمركز، وكذا تسوية وضعيتهم لذى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .

وقررت الجمعيتان المشاركة في وقفة احتجاجية للتضامن مع المتضررين، يوم غد الجمعة. وطالبتا في بلاغهما المشترك، الجهات المعنية بفتح تحقيق جدي في ظروف و ملابسات تسيير المركز الذي تحول الى مقاولة شبه عائلية تستغل عمال وعاملات بعقود عمل لا تحترم القانون.