بعد الاستماع ل5 متهمين.. جنايات فاس تؤجل ملف الفايق لما بعد عيد الأضحى

لم تستكمل غرفة الجنايات الابتدائية بفاس، مساء اليوم الثلاثاء، الاستماع لكل المتهمين في ملف مافيا العقار بجماعة أولاد الطيب، بسبب عدم قدرة رئيسها البرلماني التجمعي رشيد الفايق على استكمال الجلسة بسبب الإرهاق وارتفاع نسبة السكري في الدم وعدم تناوله وجبة غذائه وطول مدة انتظار انطلاق الجلسة بسبب البث في 6 ملفات أخرى مدرجة أمامها.

واستجابت لملتمس دفاعه بتأجيل الملف على حالته بعد الاستماع إلى 5 متهمين منهم رشيد الفايق وشقيقاه جواد وعبد الحق وتقني بالجماعة، ما صرف النظر بشأنه ممثل الحق العام واستجابت له المحكمة، محددة زوال 12 يوليوز المقبل تاريخا لسادس جلسة لمحاكمة البرلماني التجمعي ومن معه، واستكمال الاستماع لباقي المتهمين وللشهود ومصرحي المحضر الذين حضر غالبيتهم الجلسة كما 10 أشخاص انتصبوا طرفا مدنيا في مواجهته إلى جانب جمعيتين حقوقيتين.

وأنكر رشيد الفايق اثناء استنطاقه من طرف الهيئة، المنسوب إليه وما جاء في شكاية عدة أشخاص اكدوا تسليمهم إياه مبالغ مالية متفاوتة مقابل تسليم الترخيص لهم بالبناء والربط بالماء والكهرباء، أحدهم أكد منحه نحو 19 مليون سنتيم عبر دفعات نظير بناء عدة عمارات سكنية في جماعة أولاد الطيب رغم أنه ليس من ذوي الحقوق. وأكد الفايق أن هؤلاء المشتكين يجب أن يحاكموا، متحدثا عن خصوم سياسيين وراء تقديم الشكايات.

وأشار في معرض رده على أسئلة رئيس هيأة الحكم، أنه لم يخالف تصميم التهيئة ولا زاد في عدد طوابق مشروع سكني في ملكيته، متحدثا عن مناقلة بينهم وبين شخص ولا علم لأبنائه بهذه المناقلة، مشيرا إلى أنه لم يسطو على مساحة خضراء. وأكد أن منح الرخص ليس من اختصاصه والأولى بالمساءلة أطراف أخرى وكرر ملتمس دفاعه باستدعائها.

وسار شقيقه جواد رئيس مجلس عمالة فاس المنتمى بدوره للتجمع الوطني للأحرار، في الاتجاه نفسه، ناكرا استفادته من تراخيص غير قانونية باستعمال وكالات من ذوي حقوق، كما شقيقهما الثالث الذي تشبث بإنكار كل المنسوب إليه من تهم، قبل استماع الهيأة لتقني الجماعة الذي فصلت معه صفقات وكيفية صرف سندات طلب للحراسة والتشجير.

ولم يطل الاستماع إلى نائب لأراضي الجموع إلا دقائق معدودات قبل رفع جلسة للاستراحة، عكس المتهمين الأربعة الذين استنطقهم رئيس الجلسة في ساعتين تقريبا بعدما فرغ من البث في 6 ملفات أخرى مدرجة في الجلسة نفسها بالقاعة الأولى بينها ملفا لتعشير السيارات بالناظور وسرقة تجهيزات وآلات من مستشفى وجدة الجامعي.