هل ستلجأ السلطات إلى الاستعانة بطائرات “كنادير”؟.. حريق مهول في غابة بتازة 

نشب حريق مهول اليوم الأربعاء بغابة بوغربة بنواحي تازة. وقالت مصادر محلية لـ”الديار” إن الحريق آخذ في التمدد في هذه المنطقة التي تعرف بتضاريسها الجبلية الوعرة. وأشارت إلى عناصر الدرك والوقاية المدنية قد انتقلت إلى المنطقة، لكن المصادر ذاتها تحدثت على أن تدخلات بوسائل عادية لن تمكن من السيطرة على الحريق الآخذ في التمدد بسبب موجة الحرارة، وكثافة الأشجار والأحراش في هذه الغابة. وتعرف غابة بوغربة باحتضانها لأشجار الأرز. وتورد المصادر إلى أن الرعي الجائر يعتبر من المشاكل التي تواجه مجهودات الحفاظ على هذا الفضاء الإيكولوجي بنواحي الإقليم. 

وتساءلت المصادر ذاتها عما إذا كانت السلطات ستطلب تدخل طائرات “كنادير” الكندية التي اقتناها المغرب في السنوات الأخيرة لمواجهة الحرائق الكبرى في الغابات، خاصة في غابات مناطق الشمال.

وتزامن هذا الحريق مع دخول الطائرة الثالثة التي اقتناها المغرب في سنة 2021 من كندا، في تجارب الطيران. وبلغ العدد الإجمالي لهذا النوع من الطائرات في المغرب ثمانية طائرات. وتعود مبادرة جلبها للاستعمال في المغرب إلى سنة 2011. وقد ساهمت هذه الطائرات في السنة الماضية في السيطرة على الحريق الضخم الذي عرفتها غابات بنواحي شفشاون.