من يروي ظمأها؟.. ساكنة الصميعة بإقليم تازة مهددة بالعطش

تعيش ساكنة عين الفوقي بجماعة الصميعة دائرة تاهلة، إقليم تازة، على وقع ندرة المياه الصالحة للشرب، الشيء الذي قادها إلى تقديم شكايات في الموضوع إلى عامل إقليم تازة والمدير الإقليمي للماء الصالح للشرب بتازة، ورغم توجيه هذه الشكايات بتاريخ 8 فبراير 2022 لم تتوصل بالجواب الشافي.
لذا، تفيد مصادر مطلعة، دقت الساكنة أبواب رئيس الجماعة وقائد قيادة بني وراين الغربية ورئيس الدائرة، هذا الأخير اتصل هاتفيا بالمدير الإقليمي الذي صرح له بأن مشروع تزويد هذا الدوار متوقف على بناء خزان مائي بما قدره 200000 درهم، في غياب من له الصلاحية ليتحمل هذه المصاريف .
وأردفت المصادر ذاتها أن ساكنة دوار عين الفوقي الذي يضم أكثر من 37 منزلا يوجهون تظلمهم لعامل إقليم تازة لإنقاذهم من العطش، علما أن مصالح إدارة الماء الصالح للشرب قامت في السابق بحفر قنوات ربط الدوار بهذه المادة الحيوية، إلا أن المسؤولين تحججوا بعدم وجود خزان الماء الذي سيزود هذه البيوت بالماء الصالح للشرب، والذي يتطلب مصاريف لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتحملوها بالنظر إلى ظروفهم الاجتماعية الصعبة.
“على المكتب الوطني للماء الصالح للشرب أن يُسارع الزمن لبناء هذا الخزان وتمكين ساكنة الدوار من ربط منازلها بالماء الصالح للشرب، وإنقاذها من عذاب التنقل لجلب الماء من واد لغريفة.. هذا التنقل الذي كان سببا مباشرا في سقوط أحد الشيوخ في أحد المنحدرات وتعرضه لكسور خطيرة بينما كان على دابته في طريقه لجلب الماء”، تضيف.
كما أوردت المصادر أنه رغم وجود ثقب مائي في كدية تزي مازر الذي يبعد عن الدوار بأقل من كيلومتر، والذي تم إقفاله دون أن تستفيد منه الساكنة، فإن الأخيرة تأمل أن تربط منازلها بالماء الصالح للشرب من أي جهة كانت .