هل ستلغي سجلات “الموت”؟.. قطر تمنح مستشفى الغساني بفاس 15 آلة لغسل الكلى

هل ستساهم هذه المنحة المتميزة في طي ملف سجلات الانتظار الطويلة للمرضى الفقراء؟ هذا هو تطلع عدد من الأسر بعد تلقيها خبر استفادة المستشفى الإقليمي الغساني من 15 آلة غسيل للكلى، ومعها 15 سريرا طبيا.
مرضى الكلى يعانون في صمت، خاصة في ظل العوز وغياب الحماية الصحية، حيث إن سجلات المركز تصفية الدم لمرضى القصور الكلوي والممسوكة بالمديرية الإقليمية للصحة تشير إلى أن هناك لائحة انتظار عالقة طويلة. وعدد من الذين يتم إدراج أسمائهم في هذه اللائحة لا يصلهم الدور إلا وهم في عداد الموتى بسبب تداعيات المرض وقلة ذات اليد.
فقد منحت مؤسسة “قطر الخيرية”، في هذه المبادرة الخيرية المتميزة، ما يقرب من 60 آلة غسل الكلى و60 سريرا طبيا لـ6 مستشفيات في المغرب.
وتزامنت هذه المبادرة الإنسانية مع تعليمات لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، للمدراء الجهويين للوزارة من أجل العمل على بلوغ هدف صفر حالة انتظار لدى مرضى القصور الكلوي في جميع مراكز تصفية الدم. وفي هذا الصدد، أصدر دورية لسد الخصاص المسجل في مراكز تصفية الدم وضمان الولوج العادل إلى خدمات تصفية الكلى، وضمان استمرارية التكفل بالمرضى العابرين والحالات الاستعجالية، من خلال توفير جميع المعدات الطبية والشبه طبية اللازمة، وتوفير الموارد البشرية، مع ضمان جودة التكفل، علاوة على تعزيز الشراكات مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والقطاع الخاص والنسيج المدني.