قرار “طرد” قبل المؤتمر السادس؟.. لجنة تأديب تعتبر شباط منسحبا من حزب “الجبهة”

اعتبرت اللجنة التأديبية التي قالت الأمانة الإقليمية لحزب “الجبهة” والتابعة لتيار بنعلي، بأن شباط يعتبر منسحبا من حزب “الزيتونة”، وذلك بعدما تغيب عن موعد جلسة تأديب قررت هذه الأمانة عقدها لـ”محاكمته” بسبب “مخالفات” يتهم بارتكابها.
وجاء في محضر اللجنة التي اطلعت جريدة “الديار” على نسخة منه، بأن اللجنة اجتمعت اليوم الأربعاء على الساعة الرابعة زوالا للإنصات إلى حميد شباط في ما نسب إليه من تهم تتعلق بعدم امتثاله لمبادئ الحزب ولمقتضياته القانونية والتنظيمية. وبعد مرور أكثر من أربعين دقيقة على موعد الجلسة، أعلنت اللجنة عن تغيب المعني بالأمر، معتبرة بأن الأمر يتعلق بمثابة انسحاب من الحزب بكل ما يترتب عن ذلك قانونا.
وفي السياق ذاته، علمت جريدة “الديار” أن البرلماني الموالي لشباط، عبد الرؤوف عبدلاوي معن توصل بمراسلة من رئيس لجنة الانتداب والترشيحات وتنمية العضوية، تفيد بأن اسمه غير مدرج ضمن لائحة المناديب المنتخبين من لجن الجمع العام الذي عقده الفرع الإقليمي لعمالة فاس، من أجل انتخاب مندوبات ومندوبي المؤتمر الوطني السادس للحزب، وهو ما يجعله خارج المدعوين للحضور لأشغال المؤتمر الذي دعا إليه بنعلي، انطلاقا من العيون، أيام 25 و26 و27 مارس الجاري، بشكل حضوري وعن بعد.
وتزامنت هذه القرارات مع تزعم شباط لحركة تصحيحية كان مطلبها هو الدعوة لتأخير المؤتمر القادم للحزب، بمبرر أن الشروط التنظيمية السليمة لعقده غير متوفرة. اللجنة اتهمت بنعلي بالعمل على تهريب المؤتمر إلى العيون، والاستغلال “البئيس” لقضية الوحدة الترابية لمصالح خاصة، أبرزها الظفر بولاية أخرى على رأس “الجبهة”.