أتلفوا أوراق صندوق الاقتراع.. 38 سنة سجنا ل9 متهمين أفسدوا الانتخابات

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية فاس، 9 أشخاص بينهم 4 نساء، استولوا على صندوق اقتراع إبان الانتخابات المهنية الأخيرة بمقاطعة المرينيين، بعقوبات سالبة للحرية تراوحت بين 6 أشهر و10 سنوات سجنا نافذة، فيما تمت تبرئة 7 آخرين من المنسوب إليهم.

وأدين المتهم الرئيسي المعروف بسوابقه المتعددة، ب10 سنوات سجنا نافذة لاتهامه بالاستيلاء على الصندوق قبل الفرز والحيازة والاتجار في المخدرات القوية والسرقة الموصوفة المقترنة بظروف التشديد والتهديد والعنف وحيازة السلاح الأبيض بدون مبرر.

وحكمت على فتاة ب6 سنوات حبسا نافذة لأجل السرقة الموصوفة وإهانة موظفين ومحاولة تسهيل هروب شخص مقبوض عليه وحيازة المخدرات القوية وتسهيل استعمالها على الغير”، مقابل 4 سنوات سجنا نافذة ل3 فتيات أخريات بينهم قريبتا المتهم الرئيسي.

المتهمات الثلاث تمت مؤاخذتهن لأجل السرقة الموصوفة وإهانة موظفين ومحاولة تسهيل تهريب معتقل دون المخدرات، فيما أدين متهم سادس ب5 سنوات سجنا نافذة وغرامة نافذة لانتهاكه العملية الانتخابية وكسره صندوق الاقتراع واستبداله أوراق التصويت.

واستولى المتهم على الصندوق قبل فرز أوراق التصويت الموجودة به واستبدلها بأخرى تخص المرشح الذي سخره، ليدان بثالث أقصى عقوبة في هذا الملف، بينما تمت إدانة شخصين آخرين بسنتين حبسا نافذتين لكل واحد منهما لتكسيرهما صندوق الاقتراع.

وتبقى أقل عقوبة صادرة في هذا الملف الذي توبع فيه 16 متهما نسبة منهم في حالة سراح مقابل كفالات متفاوتة، هي 6 أشهر حبسا نافذة أدين بها متهم لمحاولته تسهيل هروب شخص مقبوض عليه من طرف المصالح الأمنية لاقتحامه مكتب التصويت وسرقة صندوق

وتعود وقائع القضية للانتخابات المهنية الأخيرة لما اقتحم هؤلاء مكتبا للتصويت بمقاطعة المرينيين واستولوا على الصندوق وأتلفوا أوراقه واستبدلوها بأخرى، فيما حاول آخرون تسهيل فرار بعض الموقوفين عقب هذا الحادث الذي عرفته هذه المحطة الانتخابية.