بمشاركة 25 فيلما روائيا ووثائقيا.. انطلاق الدورة الرقمية لمهرجان سينما المقهى بتازة

تنطلق بعد غد الأحد، فعاليات الدورة  الرقمية السادسة للمهرجان الدولي لسينما المقهى، المنظمة بمدينة تازة، عن بعد مراعاة للتدابير الرسمية للوقاية من فيروس كورونا، طيلة 5 أيام تحت شعار “السينما والتجديد”، وبدعم من المركز السينمائي المغربي.

وتقدم مخرجو 210 فيلما قصيرا من داخل المغرب ودول مختلفة، بطلبات للمشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة في الصنف الروائي والوثائقي، كلها تصب في تيمة التجديد الهادف سيما في الرؤى والنظرة والنقذ والتفاعل والفكر.

هذه الأفلام سهرت لجنة فنية مختصة على فرزها وضبطها واختارت منها 25 فيلما لتدخل غمار المشاركة في هذه المسابقة الرسمية، 15 منها من الصنف الروائي و10 من الصنف الوثائقي.

وتتبارى هذه الأفلام، على أربعة جوائز هي الجائزة الكبرى وجوائز لجنة التحكيم الخاصة وأفضل تشخيص ذكور وإناث وتلك للجمهور، أمام لجنة تحكيم خماسية في الصنف الروائي، يرأسها المخرج حسن بنجلون وتتكون من الدكتور عبد السلام دخان باحث في جماليات التعبير، والصحفي والإعلامي والكاتب  والمخرج  الحسين الشعبي، ومرفت عمر من مصر وهي ناقدة فنية وصحافية، إضافة لياسمين بوشفر ناقدة سينمائية مغربية.

ويرأس لحنة تحكيم الصنف الوثائقي عبد الكريم واكريم ناقد سينمائي، وتتكون من الأعضاء الممثلة فاطمة الزهراء أحرار وزميليها جمال العباسي وسعاد العلوي ، وفرناند جوزي سيكل مالي من فرنسا وهو منتج سينمائي.

وتعرف هذه الدورة تنظيم ندوة فكرية سيشارك فيها ويؤطرها باحثون وخبراء في مهن السينما والفنون الدرامية، وماستر كلاس وورشات تكوينية، وتوقيع كتاب،  وتكريمات لترسيخ ثقافة الاعتراف، على أن يتم بث كل الفقرات مباشرة على منصة ستخصص لهذا الغرض أو على صفحة الفايسبوك للمهرجان، للحفاظ على التواصل مع كل المتتبعين لفعاليات المهرجان على المستوى المحلي والوطني والدولي.