بعد مقاطعة المحامين للجلسات.. كتاب الضبط والنساخ القضائيين يحتجون على إلزامية جواز التلقيح

ينتظر أن تشل الحركة كليا في مختلف المحاكم، بدء من اليوم الثلاثاء، بسبب احتجاجات مهنيي القطاع على فرض إجبارية جواز التلقيح لولوجها، بعدما أعلن كتاب الضبط والنساخ القضائيون وغيرهم الانضمام للاحتجاجات التي انطلقت أمس بعد منع محامين وموظفين من دخول المحاكم.

وتعرف محاكم الدوائر القضائية باستئنافيات فاس ومكناس وتازة، اليوم الثلاثاء وقفات احتجاجية إنذارية لكتاب الضبط لساعة واحدة بدء من التاسعة صباحا، على غرار المحاكم التجارية والإدارية وللأسرة، في خطوة تصعيدية يعقبها إضراب يومي الخميس والجمعة.

ولوح كتاب الضبط بتحويل ساعة الاحتجاج لاعتصام مفتوح أمام المحاكم فور منع الموظفين من الالتحاق بمقرات عملهم، استجابة لقرار النقابة الديمقراطية للعدل التي دعت إلى مقاطعة جلسة الحوار وخوض إضراب ليومين بكل المحاكم ومراكز القاضي المقيم والمديريات الفرعية.

تصعيد الاحتجاج من طرف كتاب الضبط جاء ردا على الإجراءات “غير المقبولة والتعسفات المرتكبة بشكل فج في حق أطر هيئة كتابة الضبط ومنعهم من الولوج لمقرات العمل بجرعة عنف غير مفهومة ولا يمكن السكوت عنها” تقول هذه النقابة التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل.

وانضاف كتاب الضبط للمحامين الذين دعوا إلى مقاطعة الجلسات إلى حين التراجع عن قرار فرض إلزامية الإدلاء بجواز التلقيح للولوج إلى المحاكم، كما النساخ القضائيين الذين طالبوا بالتراجع الفوري عن هذا الإجراء الذي أثر بشكل سلبي على السير العادي لمرفق التوثيق.