“تسقيف” بنموسى لسن اجتياز مباريات التعليم.. احتجاجات عارمة ومقاطعة للدراسة بفاس ومكناس

لا صوت يعلو على صوت الاحتجاجات اليوم في جل الكليات المفتوحة التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس. فقد تزعم فصيل النهج الديمقراطي القاعدي، اليوم الإثنين، مقاطعة شاملة للدروس بمختلف الكليات في مركب ظهر المهراز ومركب سايس، احتجاجا على شروط الوزير بنموسى لاجتياز مباريات أطر الأكاديميات.
ونفذ الطلبة، في السياق ذاته، دعوة مقاطعة الدراسة في الكليات المفتوحة التابعة لجامعة مولاي اسماعيل بمدينة مكناس.
وخرجت أفواج حاشدة من الطلبة بفاس اليوم في مسيرة احتجاجية من الجامعة إلى مختلف شوارع وسط المدينة، للاحتجاج على هذه الشروط، والمطالبة بإلغائها. ورفع الطلبة شعارات مناوئة لسياسة هدم التعليم.
وكان الطلبة بهذه الجامعة هم أول من خرج ليلة صدور الشروط في احتجاجات عارمة للمطالبة بالتراجع عنها، قبل أن تشهد المدينة، نهاية الأسبوع، احتجاجات للمعطلين من حاملي الشهادات الجامعية، حيث نظمت وقفة أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، كما سار المحتجون في مسيرة جابت شوارع المدينة.
وأقر الوزير بنموسى شرط 30 سنة لولوج مهن التعليم. كما أقر الانتقاء لإجراء المباريات. واشترط الأهلية البدنية. كما قرر عدم العمل في القطاع الخاص بالنسبة للراغبين في اجتياز هذه المباريات.
وتعم موجة من الاحتجاجات في مختلف مناطق المغرب بسبب هذه الشروط التي يعتبرها الرافضون مجحفة، ويقولون إنها تتناقض مع المقتضيات الدستورية والقانونية الجاري بها العمل.