تحت شعار “المدينة بعيون السينمائيين”.. فاس تحتضن مهرجان سينما المدينة

تحتضن العاصمة الروحية للمملكة الدورة 25 لمهرجان فاس لسينما المدينة، برحاب الجامعة الخاصة لفاس، تحت شعار “المدينة بعيون السينمائيين”، طيلة الفترة الممتدة من 13 أكتوبر إلى 16 منه.

- إعلان -

وعن تفاصيل الدورة، أفاد بلاغ صحفي، توصلت جريدة “الديار” بنسخة منه، أن الدورة ستنظم بقاعة العروض للجامعة الخاصة لفاس، حيث ستعود محملة بتراكمات وبتيمات مختلفة، جعلت من التظاهرة السينمائية نافذة وحيدة في ظل غياب القاعات السينمائية بفاس للإطلال على مسار السينما المغربية ومتابعة جديديها نظرا لشغف ساكنة فاس وهوسها بالمنتوج السينمائي الوطني خاصة والعالمي عامة بحكم أن فاس مدينة طلابية، ولإعطاء المدينة المغربية عامة وفاس العاصمة الروحية للمملكة اعتبارها التاريخي والثقافي والعمراني والاهتمام بها كمدينة تراثية.

وقد دفع نجاح تيمة الدورة 24 وهي المدينة بعيون السينمائيين، منظمي المهرجان إلى جعل الدورة الجديدة حاملة للشعار ذاته لاستثارة اهتمامات السينمائيين ومساهمتهم كمبدعين في الرفع من قيمة المدينة المغربية والتعريف بها عبر أفلامهم وجعلها بلاطو مفتوح لتصوير انتاجاتهم بها نظرا لدور المكان حيث يحتل موقعا أساسيا في السينما، باعتباره فضاء تجري فيه أحداث الفيلم وتتعايش في رحابه الشخصيات، ولذلك يحاط بعناية خاصة من طرف المخرجين السينمائيين يؤثثونه بجماليات خاصة ويتم تصويره من زوايا متعددة، يبرز البلاغ.

كما أكد المصدر ذاته أنه لتحفيز المنتجين والمخرجين المغاربة على تقديم المزيد من هذه الأفلام وإثارة نقاش مثمر حول ما أنتج حتى الآن وما ينبغي إنجازه ضمن هذا التصور، انشئت جائزة خاصة بالديكور وهي جائزة فاس للفيلم الطويل والفيلم القصير من باب الاعتراف بالجهود المبذولة من طرف مهندسي الديكور الذين يساهمون في ابتكار الأجواء المساعدة على جلب اهتمام المتفرج وتأطير الأحداث الفيلمية تأطيرا تاريخيا واستتيقيا يليق بالوظيفة الجمالية للسينما.

حيث تقرر، يفيد البلاغ، مشاركة عشرة دول بأفلام طويلة وقصيرة ووثائقية في المسابقة الدولية لنيل جائزة فاس مع لجنة تحكيم يرأسها الشاعر والكاتب المغربي الاستاد رشيد المومني والدول المشاركة هي: إيطاليا-فرنسا – بلجيكا – اليونان – البرازيل – مصر – لبنان – تونس – فلسطين – المغرب.

كما سيعمل المهرجان على تكريم نجوم فنية وطنية ودولية اكدت مساهمتها في المسرح والتلفزيون والسينما وهم: الفنان المغربي الممثل المراكشي عمر عزوزي ومهندسة الديكور السينمائي والتلفزي التشكيلية المغربية فاطمة بالحسن العلوي والمخرج الإيطالي الكبير Enzo monteleone صاحب الملحمة السينمائية العلمين او خط النار الدي صور بالجنوب المغربي سنة 2002.

وإلى جانب ذلك ستعمل الندوات والمناقشات وحصص الماستر كلاس المقامة بموازاة مع العروض السينمائية على بسط الاعتبارات النظرية والفكرية التي أملت هذه التيمة ” المدينة والسينما” مع تدعيم الحوار النظري بالقراءات التفكيكية والتحليلية للمتن السينمائي المتوفر واستخلاص الملامح والخصائص والمميزات في أفق تجديد الرؤى وتقديم المزيد من الإنتاجات والإبداعات السينمائية التي تتطلع إلى الرقي بالمدينة من مجرد مكان جغرافي او بلاطو للتصوير إلى فضاء سينمائي غني بالدلالات الواقعية والرمزية، وفق البلاغ الصحفي ذاته.

وعن برنامج الدورة 25 من مهرجان فاس لسينما المدينة، قسم اليوم الأول الذي يصادف بعد غد الأربعاء إلى فترتين، الأولى تنطلق على الساعة الرابعة والنصف عشية عبر افتتاح المهرجان بحفل تكريم الممثل المغربي عمر عزوزي ومهندسة الديكور فاطمة العلوي، وتقديم لجنة التحكيم التي يترأسها الشاعر رشيد المومني.

أما الفترة الموالية، فستجرى فيها مسابقة الأفلام الجزء الأول، والذي يضم شريط La Ficelle (15 د)، لمخرجه علي شرف، ممثلا البلد المحتضن للمهرجان (المغرب). يليه شريط Tangier In Love من إخراج عز الدين الوافي (14 د) ممثلا البلد نفسه، ثم شريط Le service لمخرجه Bruno Henry، ممثلا فرنسا، وهو شريط يأتي في 15 دقيقة. ومن مصر شريط في 10 دقائق يحمل عنوان حورية من توقيع ايمان حسن. ليختتم اليوم الأول بشريط Pas Moi في 14 دقيقة، من إخراجFarida Lehyan التي تمثل بلجيكا.

اليوم الموالي، أي الخميس 14 أكتوبر، ينطلق البرنامج في تمام الساعة العاشرة صباحا بورشات سينمائية حول “السينما علم وفن وصناعة” من تأطير المخرج عبد الله الزوالي والمخرج علي شرف.

وفي الحادية عشرة صباحا مزمع أن تناقش الأفلام المعروضة، قبل أن تنطلق مسابقة الأفلام في الرابعة عشية بشريط اللعنة إخراج خالد بلغوات (15 د) المغرب. ثم شريط كازا اوفردوز إخراج عادل عمور (90 د) المغرب.

وفي الساعة السابعة مساء شريط Back To Saopaulo إخراج Yogo Hattori (21) لبنان والبرازيل. وأخيرا شريط نديره إخراج كمال كمال (97 د) المغرب.

الجمعة 15 أكتوبر بما هو اليوم قبل الأخير من برنامج المهرجان، سيشهد مناقشة الأفلام المعروضة على الساعة العاشرة صباحا. وفي الساعة الرابعة و النصف عشية بقاعة العروض، ستعرض أفلام المسابقة، انطلاقا من شريط مابيرنش إخراج احمد حمدي (10 د) مصر. يليه شريط العلمين للمخرج الإيطالي Enzo Monteleone (114 د) تكريم. وعند حلول السابعة مساء مرتقب أن يعرض شريط The Dude اخراج Alexandros Kakaniaris (16 د) اليونان. وشريط متشابهون للمخرج لحبيب مستيري (1 س و20 د) تونس.

وفي آخر أيام المهرجان، السبت 16 أكتوبر، سيعرض شريط أحلام مكسورة للمخرج محمد حرب (35 د) فلسطين. وفي الحادية عشرة صباحا ستتم مناقشة الأفلام المعروضة.

هذا وستنظم ندوة وطنية حول موضوع المدينة المغربية بعيون السينمائيين في تمام الرابعة عشية بقاعة العروض.

أما حفل الاختتام فسيتم فيه تكريم المخرج الإيطالي Enzo Monteleone، وذلك على الساعة السابعة مساء بقاعة العروض. قبل أن يعلن عن الأفلام الفائزة وتوزيع الجوائز، وتسدل بذلك ستائر المهرجان.