أخنوش يحسم الصراع.. البقالي عمدة لمدينة فاس باسم “الأحرار”؟

علمت جريدة “الديار” من مصدر مطلع أن “الأحرار” قرر ترشيح عبد السلام البقالي لتولي عمودية مدينة فاس. وقالت المصادر إن مسألة وضع الملف لدى السلطات المحلية باتت إجراء شكليا فقط يرتقب أن يتم الانتهاء من الترتيبات المرتبطة بها اليوم الاثنين، بعد حصوله على تزكية الحزب.
وحصل البقالي على تزكية الحزب بعد صراع استمر لعدة أيام بينه وبين الراضي السلاوني، انتهى لفائدة عضو المكتب السياسي السابق لحزب التقدم والاشتراكية، والمندوب السابق لوزارة الصحة في كل من صفرو وإقليم مولاي يعقوب.
وحسمت السيرة الذاتية الغنية للبقالي في هذا الصراع مع السلاوني. ففي المجال السياسي، راكم البقالي تجارب مهمة، حيث سبق له أن تولى تدبير الشأن المحلي بجنان الورد. وتولى منصب نائب للعمدة في الولاية السابقة.
وعلى مستوى التدبير الإداري، فقد ساعده مساره في قطاع الصحة على حسم الصراع، حيث أشرف على تدبير مديريات إقليمية صعبة، وراكم تجارب مهمة في هذا الشأن.
وعلى المستوى المهني، فإنه طبيب عام، وله دراية بالقطاع العمومي وتطلعات الساكنة في الأحياء الشعبية التي خبرها واشتغل فيها لعدة عقود.
ولم يصمد السلاوني الذي تربى في أحضان حزب العدالة والتنمية، وانتقل في عدة أحزاب، واشتغل مهنيا أستاذا للتكوين المهني، في هذه المواجهة، رغم أن مسؤولين في حزب “الأحرار” كانوا قد حاولوا تغليب كفته في هذه المنافسة.
وذكرت المصادر لـ”الديار” بأن جل فرق تحالف الأغلبية التي يتزعمها التجمع الوطني للأحرار قد دافعت عن اختيار البقالي، بل منها من اشترطت توليه الرئاسة لاستمرار التحالف.