توزيع “كعكة” الغرف بين الأحزاب.. اللبار رئيسا لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بفاس؟

أفضت “مشاورات” بين الأحزاب السياسية التي فازت بانتخابات غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة فاس – مكناس، اليوم، إلى توقيع بلاغ مشترك أعلن عن الاتفاق على انتخاب عزيز اللبار، رئيسا للغرفة عن حزب الأصالة والمعاصرة. 

ووقع البلاغ كلا من حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال وحزب الحركة الشعبية وحزب العدالة والتنمية وحزب التقدم والاشتراكية.

وتم الاتفاق في هذه “المشاورات” على ضرورة إشراك الأحزاب الأخرى في التسيير، ومراعاة تمثيلية جميع أقاليم الجهة في هذه التمثيلية.

وتحدثت المصادر على أن مشاورات الأحزاب الكبرى بالجهة تتجه إلى تقسيم كعكة المناصب الكبرى في الغرف المهنية، بعيدا عن أجواء التطاحنات وتهريب الأعضاء.

لكن المثير للانتباه في انتخابات الغرف بالجهة هو عودة نفس الوجوه ونفس الأعيان الذين سبق لهم أن تولوا المسؤوليات وحصدوا المقاعد، دون أن يتغير واقع الغرف والمهنيين سوى نحو الاسوأ، في أغلب الحالات.

هذا، ويعتبر اللبار من كبار المنعشين السياحيين. ويترأس المجلس الجهوي للسياحة. كما أنه برلماني. ويستعد كذلك لخوض غمار التشريعيات القادمة في دائرة فاس الجنوبية.

إلى ذلك، لم تستبعد مصادر من داخل غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بجهة فاس مكناس أن يتم الانقلاب على اللبار، خصوصا أمام رغبة بدر الطاهري، الرئيس السابق للغرفة للعودة إلى الرئاسة، مشيرة، في نفس الوقت، إلى طموح بعض الوجوه إلى الظفر بقيادة الغرفة.

كما أشارت المصادر ذاتها ان الموقعين على “بيان” التحالف لا يتوفرون على ضمانات بالتزام أعضاء فرقهم بالتصويت على اللبار.