قال إن الاستقلال فقد فاس تحت قيادة الأمين العام السابق.. نزار بركة يستبعد التحاق شباط بحزب آخر

أكد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال أن الميزان فقد مدينة فاس تحت قيادة الأمين العام السابق، معبرا عن رغبة حزبه في استرجاعها، ومؤكدا أن هذا أحد أسباب عدم تزكية حميد شباط.

وأضاف بركة، في برنامج “مواجهة للإقناع”، الذي يبث على قناة “ميدي1 تيفي”، أن حزب الاستقلال قد انخرط في دينامية جديدة، توجب تقديم وجوه جديدة للمواطنات والمواطنين في الاستحقاقات المقبلة، وبالنسبة لمدينة فاس، يورد المتحدث ذاته، “فقد كان من الضروري أن يستخلص الحزب العبر من التصويت الذي كان، فصحيح أن حزب الاستقلال عندما قاد سفينة فاس حقق الكثير لكن صحيح كذلك أن سكان مدينة فاس اعتبروا بأنه من الضروري إحداث تغيير لذا اختاروا بقوة العدالة والتنمية”، وفق تصريحه.

أما فيما يخص حل فروع الميزان بمدينة فاس، فأوضح بركة أنه قرار انبثق عن الإشكالية التي تبينت داخل تلك الفروع، فقانون الحزب واضح ويقر بأن يتم الاقتصار على فرع واحد، لكنهم، يقول، أكثروا من الفروع بدون أن يكون توافق من قبل القيادة، وسوف تنطلق عملية تجديد الفروع في مدينة فاس، مع وجوب خضوعها لقوانين الحزب.

وعن سؤال مفاده “ألا تعتقدون أنكم الخاسرون من عدم تزكية شباط، بما هو سياسي له قاعدة جماهيرية واسعة، من الممكن أن تنتقل معه إلى حزب آخر؟”، أجاب بركة بأن الحزب يتشبث بالمؤسسات لا بالأشخاص، كما استبعد أن يتجه شباط إلى حزب آخر لأن الاستقلالي يظل استقلاليا، على حد تعبيره، موردا أن قرار عدم تزكيته اتخذته اللجنة التنفيذية بالإجماع.

وأومأ نزار بركة موافقا عن سؤال يفيد بأن مرحلة شباط أخسرت الحزب الكثير، قبل أن يجيب: “ونحن أصلحنا الكثير”، مشيرا إلى أن الأمين العام السابق لم يقدم ترشيحه بشكل رسمي إلى يومنا هذا، وكل البرلمانيين السابقين الذين طلبوا التزكية لخوض الانتخابات قدمت لهم.

وغير بعيد عن هذا السياق، أكد المتحدث نفسه أن “قرار المساندة النقدية الذي اتخذ من طرف القيادة السابقة، يحمل بين طياته منطقا غير مفهوم، فمن واجبنا إما أن نكون في الأغلبية أو في المعارضة، والخطير في الأمر أن هذه الخطوة لم تعطي أي قيمة لحزب الاستقلال”، على حد قوله.