مدينة المهن والكفاءات بجهة فاس مكناس.. تفاصيل جيل جديد من مؤسسات التكوين المهني

أعلن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل عن إطلاق أشغال بناء مدن المهن والكفاءات لجهات فاس-مكناس والرباط-سلا-القنيطرة والدار البيضاء-سطات. وقال المكتب، في بلاغ صحفي، إن هذا المشروع يعد الثاني في خارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني التي تم عرضها على أنظار الملك محمد السادس، في شهر أبريل 2019.

وتهدف هذه المدن إلى تدشين جيل جديد من المؤسسات المتعددة المهام والقطاعات لتعزيز تشغيل الشباب وتنافسية المقاولات، فضلا عن خلق القيمة على المستوى المجالي.

وستوفر مدينة المهن والكفاءات بجهة فاس-مكناس طاقة استيعابية تصل إلى 3140 مقعد بيداغوجي، و82 شعبة، منها 50 شعبة جديدة و32 شعبة تمت إعادة هيكلتها، و07 أقطاب مهنية (الصناعة، الرقمية والذكاء الاصطناعي مع مصنع رقمي، والتجارة والتسيير مع مقاولة افتراضية للمحاكاة،

والسياحة والفندقة مع فندق بيداغوجي، والفلاحة مع مزرعة بيداغوجية، والصحة مع مركز للمحاكاة، والصناعة التقليدية.
وسيتم تزويد مدينة المهن والكفاءات الثلاث بمركز للغات والكفاءات الذاتية ومركز وظيفي وفضاءات للابتكار، فضلا عن حاضنة ومكتبة وسائطية وخدمات للمقاولات وريادة الأعمال ومركز للندوات.

وسيتطلب إنشاء مدينة المهن والكفاءات لجهة فاس-مكناس، والتي سيتم تشييدها على مساحة 11 هكتار، غلافا ماليا قدره 370 مليون درهم، ضمنها مساهمة من الجهة تصل قيمتها إلى 70 مليون درهم.

وللتذكير، فإن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل قد قام أيضا بإطلاق أشغال بناء 07 مدن للمهن والكفاءات بكل من جهات سوس-ماسة والعيون-الساقية الحمراء والشرق حيث ستفتح أبوابها خلال الدخول التكويني 2021، فضلا عن مدن المهن والكفاءات بجهات طنجة-تطوان-الحسيمة وبني ملال-خنيفرة ودرعة-تافيلالت ومراكش-آسفي.