إقليم صفرو.. ساكنة “خارج التغطية” وضعف في خدمات فاعلي الاتصالات

التمست ساكنة مركز صنهاجة، بإقليم صفرو، من شركتي “أورونج” و “إنوي” للاتصالات، تزويد المركز بتغطية الشبكتين، لما تعيشه هذه المنطقة من معاناة في التواصل مع العالم الخارجي.

ووجهت الساكنة، في هذا الإطار، طلبي “استعطاف” للفاعلين في الاتصالات، أكدت فيهما معاناتها من ضعف التغطية بشبكة الهاتف النقال والأنترنت الجيل الرابع، ، وانعدامها، تماما، في بعض الأحياء بمركز صنهاجة.

كما التمست ساكنة صنهاجة تدخل مدير كل من شركة “أرونج” و”إنوي” لتمكين هذه الساكنة المهمة من الاستفادة من خدمات الشبكتين بهذه المنطقة المهمشة، حسب نص المراسلة، وتوفير التغطية اللازمة من أجل الاتصال والتواصل بين العائلات وأبنائهم المغتربين داخل وخارج المغرب.

وقد أُرفِق طلبا الاستعطاف بلائحة توقيعات همت أعضاء المجتمع المدني والساكنة القاطنة بمركز صنهاجة جماعة سيدي يوسف بن أحمد إقليم صفرو.

وعلاقة بالموضوع، تقدمت ساكنة مركز صنهاجة بجماعة سيدي يوسف بن أحمد بطلب متعلق بإقامة رادار لتغطية المنطقة بشبكة الهاتف النقال، وكذا بتغطية الأنترنت 4G، نظرا لضعف الشبكة في بعض المناطق وانعدامها في بعض الأحياء حيث عدد سكان المركز يفوق 10000 نسمة، يعانون معاناة شديدة في التواصل مع العالم الخارجي.

يذكر أن الساكنة بعثت، في وقت سابق، شكاية إلى مدير شركة اتصالات المغرب بصفرو من أجل اطلاعه على معاناة ساكنة مركز صنهاجة جراء سوء تغطية المنطقة بشبكة اتصالات المغرب، وغياب الربط بخدمة ADSL للساكنة.

إلى ذلك، تعرف تغطية شبكة الفاعلين الثلاث في الاتصالات تفاوتا كبيرا بين مناطق إقليم صفرو.

وحسب مصادر مطلعة، فإن مشتركي شركة “أورونج”، بجميع تراب الإقليم، بما في ذلك مدينة صفرو، يعانون من ضعف التغطية ومن جودة الولوج إلى الأنترنيت، فيما تنعدم تغطية جميع الشبكات بمناطق كجماعة العدرج وتفجيخت.