فعاليات مدنية تبحث عن حلول.. أوطاط الحاج تعاني من ضعف وانقطاع الماء بشكل مستمر

انعقد، أمس الثلاثاء، اجتماع، بمقر باشوية أوطاط الحاج بإقليم بولمان، حول انقطاعات وضعف الصبيب وجودة المياه بالجماعة، وكذا مشاكل معالجة المياه العادمة.

وأكدت لجنة المجتمع المدني بمنطقة أوطاط الحاج، المكونة من جمعية العقد العالمي للماء، الجمعية المغربية لحقوق الانسان، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في بلاغ، أن الاجتماع الذي انعقد مع السيد مدير وكالة الماء الصالح للشرب والمجلس الجماعي وبعض الفعاليات من المجتمع المدني، خرج بمجموعة من الخلاصات أهمها إرجاع المولد الكهربائي إلى أوطاط الحاج في أقرب أجل، بعدما كان معارا لميسور، لضمان توزيع المياه.

كما خلص الاجتماع، حسب البلاغ ذاته، نتوفر على نسخة منه، إلى ضرورة تخفيض الصبيب ابتداء من منتصف الليل عوض العاشرة ليلا، إلى حين تحديد التسربيات ومعالجتها، إلى جانب إعداد خطة استباقية لتدبير توزيع المياه خلال الصيف المقبل.

من خلاصات الاجتماع أيضا، وفق المصدر نفسه، مراسلة ONE وكالة الكهرباء من أجل عدم تجاوز سقف 5 ساعات في حال قطع التيار الكهربائي من أجل الصيانة، لضمان استمرار توزيع المياه، والعمل على تزويد الجماعات المجاورة بالماء مباشرة بعد إنجاز “ثقوب” جديدة وإطلاق مشروع سد الحسن الثاني بميدلت، الذي أنجزت دراسته لتزويد منطقة ملوية الوسطى بمياه الشرب بعد معالجتها، ناهيك عن تغيير شبكة توزيع الماء بالمدينة بمعايير جديدة.

وقد دعت الجهات التي حضرت الاجتماع، أيضا، إلى العمل على تطوير محطة تصفية المياه العادمة لإزالة الروائح الكريهة، وتوفير نقط ربط إضافية خاصة بمطافئ الحريق بالأحياء السكنية. وكذا إرجاع وضعية الحفر بالطرقات الناتجة عن أشغال وكالة الماء الصالح للشرب الى حالتها العادية بالمواد اللازمة وليس الأتربة فقط.

كما تم الاتفاق على رفع توصية الى الجماعة من أجل مراسلة المدير الجهوي لوكالة الماء الصالح للشرب وعقد لقاء معه في أقرب الآجال، حسب ما جاء في البلاغ.

جدير بالذكر أن مشكل ضعف صبيب الماء وانقطاعه بشكل مستمر، أثار غضبا واحتقانا واسعا بين صفوف مواطنات ومواطني جماعة اوطاط الحاج، طيلة أسابيع، مما دفع فعاليات مدنية إلى التحرك في اتجاه البحث عن حلول عملية للحد من المشكل المطروح.