أزرو .. قرار جبائي يفجر غضب أرباب المقاهي والمطاعم ضد رئيس الجماعة

عبر أرباب المقاهي والمطاعم بأزرو عن رفضهم القرار الجبائي الذي اتخذته المجلس الجماعي لأزرو، الخاص باستغلال الملك العمومي المؤقت.

في الصدد ذاته، أبرز أرباب المقاهي والمطاعم، في بيان نتوفر على نسخة منه، امتعاضهم من القرار الجبائي الجائر والمجحف، وفق تعبيرهم، الذي اتخذه رئيس المجلس الجماعي في شأن الزيادة الصاروخية في واجبات الاحتلال المؤقت للملك العمومي التي انتقلت من 20 درهم للمتر المربع إلى 60 درهم أي بنسبة زيادة وصلت 300 في المائة.

في البيان نفسه، أدان المصدر المذكور القرار العشوائي والتعسفي غير المبرر الذي اتخذه رئيس المجلس الجماعي، والذي يضرب في العمق استقرار أوضاع المهنيين، بل يقود نحو توتر واحتقان اجتماعي غير مسبوق.

وقد استنكرت الجمعية العامة لأرباب المقاهي والمطاعم بأزرو الأوضاع الاجتماعية الصعبة التي يعانيها أرباب المقاهي والمطاعم المهنيين والأجراء، نتيجة الآثار السلبية لتدابير الحجر الصحي التي لا محالة تتجه نحو إحداث السكتة القلبية في القطاع وتقريب المهنيين من الإفلاس.

كما عبر المصدر ذاته عن استيائه من استخفاف الجماعة الحضرية بأزرو والجهات المعنية بالقطاع من خطورة الوضع الذي يعيشه المهنيون والأجراء، من تبعات الإغلاق طيلة شهور، وإجراءات تقليص عدد الزبناء فضلا عن تقليص ساعات العمل.

هذا ونبه أرباب المقاهي والمطاعم المسؤولين على القطاع إلى أن قرار الإغلاق والتوقف عن العمل لا يعفي أصحاب المقاهي والمطاعم من أداء الضرائب القارة كذلك الأجور المتراكمة للعاملين، وكذا المصاريف الثابتة سواء الكراء والماء والكهرباء وغيرها.

وفي ختام بيانها، طالبت الجمعية العامة لأرباب المقاهي والمطاعم الجهات الوصية على القطاع باتخاذ قرارات أكثر جرأة للتخفيف من معاناة المهنيين، عوض الزيادة غير المبررة في الرسم الجبائي وفي هذه الظروف التي يمكن وصفها بالمتأزمة.

ودعت الجهة المذكورة رئيس المجلس الجماعي إلى مراجعة القرار الجبائي الجديد الذي يعمق من وطأة الأزمة على المهنيين وعلى من يرتبط قوتهم اليومي بالمقاهي والمطاعم، كما دعت كل المهنيين إلى التعبئة والتكتل من أجل الدفاع عن مصالحهم.