تضارب المصالح.. مستشار في “غرفة الطاهري” يشارك في طلب عروض بقيمة 900 مليون

تواصل غرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة فاس مكناس، التي يرأسها بدر الطاهري عن حزب التجمع الوطني للأحرار، فتح الأظرفة الخاصة بطلبات العروض لتهيئة فضاء العرض الدولي بفاس.

- إعلان -

وعلمت جريدة “الديار” أن أشغال الطرق والربط بالماء الصالح للشرب وقنوات الواد الحار، المتعلقة بالتهيئة الخارجية للمعرض الدولي، ستكلف 900 مليون سنتيم تقريبا.

وحسب وثيقة، نتوفر على نسخة منها، فإن تجمع شركتي “السماطري” و”مشاريع البركة”، فاز بطلب العروض رقم 09/2020 الخاص بغرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة فاس مكناس، لإنجاز هذه الأشغال بمبلغ 8994992،76 درهما.

وأوضح مصدر مطلع لجريدة “الديار”، في السياق ذاته، أن عرض تجمع الشركتين الحاصلتين على الصفقة حل في المرتبة الثانية بعد عرض لشركة “طرق الجنوب” (SOVOSUD)، والتي يديرها مستشار داخل الغرفة.

وأضاف مصدرنا أن لجنة الفرز وتقييم العروض أبعدت شركة المستشار (ع.أ.أ) من هذه الصفقة، رغم تقديمه أفضل العروض (8979141,72 درهما)، بسبب تضارب المصالح والاخلال بميثاق الشرف.

إلى ذلك، يكلف إنجاز المعرض الدولي لفاس 50,7 مليون درهما، لا تتجاوز مساهمة “غرفة الطاهري” فيه 5,8 مليون درهما، فيما تساهم وزارة الصناعة بـ17 مليون درهم وجهة فاس مكناس بـ13,9 مليون درهم ومجلس عمالة فاس بمبلغ 14 مليون درهم.

وعرف المشروع تغييرات مهمة في تصميمه، حيث كانت الصيغة الأولى، التي أعلن عنها منذ 2010، تضم مستودعات وفضاء للشحن (MEAD)، لم تعرها شركات “اللوجستيك” أهمية، ليتم تعويضها، في الصيغة الثانية بفضاء للعرض وقاعة للندوات.