لرفعه شعار “باراكا من الكاريانات”.. فاعل حقوقي يتعرض للتهديد بصفرو

أعلن حفيظ مهراز، الفاعل المدني والحقوقي، عن تعرضه للتهديد من طرف مجهولين مباشرة بعد دعوته إلى “التعرض” على منح الترخيص لمقلع جديد.

وكشف مهراز، في حديث لجريدة “الديار”، أنه لم تمر أكثر من 5 دقائق على نشره لنداء إلى كل الغيورين على البيئة والصحة بإقليم صفرو للتوجه إلى مقر جماعة سيدي خيار للتعرض وإبداء الملاحظات في سجل الجماعة والملحقة الإدارية على صفحته بموقع فايسبوك، حتى انهالت عليه مكالمات مجهولة المصدر تتوعده وتهدده للتراجع عن موقفه.

وشدد المتحدث ذاته على إصراره، والمجتمع المدني، على رفض مثل هذه المشاريع المهددة للبيئة وللفرشة المائية بإقليم صفرو، مؤكدا التزامه بالشعار الذي سبق أن ردده في تصريحاته السابقة لوسائل الإعلام: “بااااركا من الكاريانات”.

وكانت جريدة “الديار قد كشفت، في مقال سابق، عن عدم قانونية تسليم رخص استخراج الرمال في المنطقة التي تتواجد بها أغلبية المقالع بعد أن تم تحديدها كحزام أخضر لحماية مدينة صفرو من الفيضانات، حسب المرسوم عدد 2-94-436 لسنة 1994 لحماية مدينة صفرو من الفيضانات، كما أُعلنت المنطقة “ذات أهمية وطنية (PIN)”.

كما أوضحت الجريدة أن دراسة أنجزت في دجنبر 2016، حول التهيئة الحضرية لـ”فاس الكبير”، نتوفر على نسخة منها، أوصت بتحويل صفرو إلى مدينة خضراء واستغلال المؤهلات الطبيعية والتاريخية لمحور صفرو البهاليل باعتماد مجموعة من التدابير أهمها: “التخفيض التدريجي (بعد ذلك إلغاء) جميع أشكال “التلوث/الإزعاج”، وتحديدا الناجمة عن المقالع.