في اجتماع طارئ بسبب كورونا.. والي الجهة يقرر إغلاق المحلات المستهترة بصحة المواطن وهذا عدد الحالات الحرجة بفاس

أعلن سعيد زنيبر، والي جهة فاس مكناس، أن السلطات ستقوم بإغلاق جميع الفضاءات التي لا تحترم التدابير الوقائية ضد انتشار فيروس كورونا المفروضة من قبل السلطات.

وكشف الوالي، في اجتماع طارئ للجنة اليقظة اليوم الثلاثاء، أن المحلات أو المقاهي أو المطاعم أو المؤسسات السياحية والصناعية وغيرها المُستهترة سيتم إيقافها ابتداء من اليوم، مؤكدا على أن لجنا إقليمية ستشهر على تطبيق هذا القرار بكل حزم، قبل أن يشدد على أن أي مرفق يوجد به شخص بدون كمامة سيتم إغلاقه فورا.

وصرح زنيبر في ختام اجتماع حول الحالة الوبائية بالجهة بعد تسجيل معدل إصابات يومي بمدينة فاس يتجاوز 50 حالة مؤكدة، أنه إذا استمر تسجيل الإصابات بهذه الوثيرة ستخرج الأمور عن السيطرة، مضيفا أن الجميع مدعو للانخراط والمساهمة في الحد من انتشار العدوى بين المواطنين.

وشدد الوالي على ضرورة توخي الحيطة والحذر والالتزام بالتدابير الاحترازية المنصوص عليها من طرف السلطات، مشيرا إلى ضرورة تشديد المراقبة أيام العيد والسهر على تطبيق ما أعلنت عنه الحكومة بشأن تدابير عيد الأضحى.

إلى ذلك عرف الاجتماع تدخل المهدي البلوطي، المدير الجهوي للصحة، ونبيل قنجع، رئيس قسم الإنعاش بالمستشفى الجامعي بفاس، الذي أبرز، في معرض حديثه عن الحالة الوبائية، أن الأيام الأخيرة عرفت تطورات مقلقة حول الإصابات بفيروس كورونا، موضحا أن الحالة أصبحت صعبة، خصوصا بعد ارتفاع عدد الحالات الحرجة المصابة بالعدوى.

وفي السياق ذاته، كشف رئيس قسم الإنعاش أن عدد الحالات الحرجة بالمستشفى الجامعي بلغ 13 حالة تحت المراقبة، في الوقت الذي توجد فيه 3 حالات تحت التنفس الاصطناعي.