حقوقيون يكذبون تصريحات إدارة “فوغال”.. معاناة طلبة تازة مع النقل الحضري مستمرة
في شأن معاناة الطلبة مع النقل الحضري لشركة فوغال بتازة، وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع تازة رسالة مفتوحة إلى كل من عامل إقليم تازة، أعضاء رئاسة المجلس الجماعي لتازة، رئيس شركة فوغال للنقل الحضري بتازة.
وجاء في الرسالة، نتوفر على نسخة منها، أنه “على إثر المشاكل التي يواجهها طلبة وطالبات الكلية متعددة التخصصات بتازة مع قطاع النقل الحضري المفوض تدبيره إلى شركة فوغال، والتي استفحل أمرها بشكل لافت مع الدخول المدرسي والجامعي لهذه السنة، وكذا مع تنامي حاجيات الساكنة، التي تعرف نموا كبيرا، في مجال النقل الحضري، صار الأمر معه يتطلب من الشركة إعادة تدبير هذا القطاع وفق رؤية جديدة واستراتيجية عمل تستحضر الواقع الحالي وما يفرضه من متطلبات جديدة وحلول واقعية لأزمة النقل الحضري بالمدينة”.
ومن هنا، تضيف الرسالة، “أضحت معاناة الطلبة والطالبات بالكلية متعددة التخصصات بتازة تتفاقم يوما عن يوم تكذب كل التصريحات المعلنة من إدارة الشركة، وقبل ذلك يكذبها واقع الحال من اكتضاض و تأخير في المواعيد وسوء الخدمات المقدمة…، مما يجعل الأمر قضية، تكتسي صبغة ملحاحية و استعجالية، يتطلب دراستها بجدية وبروح المسؤولية، واستحضار مصلحة المواطن والطالب والتلميذ والعامل…فوق كل اعتبار”.
ولفت فرع الجمعية إلى أن الحافلات المتوفرة حاليا، تعتبر جد محدودة ولا تفي بالغرض المطلوب في التغلب على مشكل الإكتضاض وسط الطلبة والطالبات، والأمر نفسه بالنسبة للساكنة بصفة عامة، مما يتطلب معه تطعيم أسطول النقل بحافلات جديدة، وليست في وضعية مهترئة، وفي أقرب الآجال؛
كما ذكر أن هناك تخبطا في تدبير وتنظيم خطوط النقل بشكل يزيد من معاناة الطلبة والطالبات، مع تأخر الحافلات وعدم احترام المواعيد الدراسية، سواء في أوقات الذهاب إلى الكلية أو أوقات الخروج منها، خاصة وقت الذروة، حيث أن الطريق الرئيسية والمحادية للكلية تعرف تكدسا مروريا وازدحام الناس في المواصلات العامة في أعلى مستوياته، حسب المصدر.
وفي الأخير، شدد البيان على ضرورة تعاطي إدارة الشركة بجدية وروح المسؤولية مع مطالب الطلبة والطالبات والإلتزام بمخرجات الحوارات و اللقاءات التي جمعتها مع ممثلي الطلبة.