فتح تحقيق قضائي و”المتهم” في حالة فرار.. التلميذة ضحية التحرش بمولاي يعقوب: “المدير تحرش بي لسنوات وله ضحايا أخريات”

لا تزال الفضيحة التي هزت أكاديمية فاس مكناس للتعليم تشغل بال الرأي العام الجهوي والوطني، إثر انتشار مقطع فيديو، بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وثق لـ”تحرش جنسي”، ضحيته تلميذة بمؤسسة تعليمية بالجماعة القروية “عين الشقف” التابعة لإقليم مولاي يعقوب، على يد مدير الثانوية.

وقالت التلميذة فاطمة الزهراء، ضحية التحرش، في تصريح لموقع “العربية.نت”، إنها “المشتبه به” دأب على التحرش بها منذ أن وطأت قدماها الثانوية قبل ثلاث سنوات.

وفجرت التلميذة مفاجأة من العيار الثقيل، وفق المصدر نفسه، حيث أبرزت انها ليست الضحية الوحيدة لتحرش المدير، بل تعرضت عدد من تلميذات المؤسسة لنفس الأمر، لكنهن اخترن الصمت خوفاً من الفضيحة ومن عدم تصديق أقوالهن، وفق تعبيرها.

وأضافت الصبية أنها اختارت كسر جدار الصمت والتغلب على الخوف الذي تعاني منه الضحايا، وقررت التحدث عن هذه الفضيحة، حيث أخبرت زملاءها بتعرضها للتحرش من طرف المدير لكن أحدا لم يصدقها، قبل أن تقرر تصويره خلسة حتى تؤكد أقوالها.

واعترفت، في التصريح نفسه، أنها قامت بتصوير المدير قبيل شهر رمضان، وقررت الاحتفاظ به وعدم نشره إلى حين اجتيازها لامتحان الباكالوريا نهاية هذه السنة خوفا من تضرر مسيرتها الدراسية، مشيرة إلى أنها لا تعرف كيف تسرب إلى مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن انتشر في بادئ الأمر على مستوى الثانوية فقط.

وفي السياق ذاته، أوردت والدة الضحية لـموقع “العربية.نت” أنها تفاجأت وزوجها بمقطع الفيديو الذي يظهر تعرض ابنتهما للتحرش الجنسي من طرف مدير المؤسسة.

وكشفت أن هذا الأخير كان صديقا لزوجها وهو ما شكل صدمة لهما، وتابعت أنه تم استدعائهما من طرف عناصر الدرك بعد انتشار الفيديو الصادم.

وعبرت الأم، في التصريح ذاته، عن فخرها بإقدام ابنتها على فضح هذه الممارسات المشينة، نافية أن تكون على اطلاع بالقضية قبل مشاهدة مقطع الفيديو الذي يوثق للحادثة.

إلى ذلك، علمت جريدة “الديار” أن عناصر الدرك الملكي قد فتحت تحقيقا في النازلة، تحت إشراف النيابة العامة، حيث تم الاستماع إلى إفادات كل من التلميذة ضحية التحرش، ووالديها، بالإضافة إلى تلميذة ثانية، عرضها مدير الثانوية للتحرش، حسب أقوالها. في الوقت الذي تم نشر مذكرة بحث وطنية في حق “المسؤول التربوي”، الذي يوجد في حالة فرار، مع إغلاق الحدود في وجهه.

خرجت المديرية الإقليمية للتعليم بمولاي يعقوب عن صمتها، تعليقا على “فضيحة” انتشار شريط فيديو يوثق “تحرش” مدير ثانوية تأهيلية بتلميذة.. (الرابط اسفله)

“فضيحة” تهز أكاديمية التعليم بجهة فاس مكناس.. توقيف وفتح بحث قضائي في حق مدير تحرش بتلميذة