يحتجون أمام ولاية فاس في هذا التاريخ.. سائقو الطاكسيات ينتفضون ضد النقل السري و”التطبيقات” ويهددون بالتصعيد

أعلنت الهيئات النقابية والجمعوية لمهنيي سيارات الأجرة الصنف الثاني بفاس، عن تنظيم وقفة احتجاجية الخميس 22 فبراير 2022 القادم أمام مقر جهة فاس مكناس.

وعبر ممثلو سائقي سيارات الأجرة الصغيرة، في بلاغ نتوفر على نسخة منه، عن استنكارهم للوضع المتردي الذي يعيشه القطاع، مستغربين سياسة اللامبالاة والخذلان التي تنهجها المصالح المعنية، حيث عبرت عن رفضها جملة وتفصيلا.

وعزت الهيئات الممثلة لسائقي سيارات الأجرة، الصنف الثاني، تردي الممارسة المهنية بفاس إلى عدم تفعيل المذكرات والقرارات العاملية، التي اعتبرتها مدخلا أساسيا لهيكلة القطاع، بالإضافة إلى التدبير الإجباري والأحادي للمصالح المعنية بمسألة التغطية الصحية، التي لم تعرف إقبالا من السائقين المهنيين بسبب عدم استمرارية العمل أو استمرارية العقد النموذجي.

“النقل السري، سواء التقليدي في النقط السوداء المعروفة أو المستحدثة عبر تطبيقات النقل، يكبد المهنيين خسائر فاجحة”، يورد المصدر نفسه، مع المطالبة بالتصدي لهن وكذلك للسائقين غير القانونيين الذين يمارسون مهنة لها ضوابط معدة سلفا بمقتضى قانون.

واشار البلاغ، بالإضافة إلى ما سبق، إلى ممارسات سيارات الأجرة الكبيرة، من خلال خرقها للقرار العاملي 2019 الخاص بالمسارات والمحطات المعينة والتي فشلت ولاية الجهة في معالجتها.

هذا وهددت الهيئات النقابية والجمعوية لمهنيي سيارات الأجرة الصنف الثاني بفاس بتنظيم وقفات احتجاجية أخرى إلى حين تنزيل حلول جادة وواقعية تعالج الإشكاليات السابقة.