“حراك التعليم” بجهة فاس مكناس.. “المتصرفون التربويون” يرفضون اتفاق 10 دجنبر ويقاطعون حراسة الامتحانات

دعا التنسيق الجهوي لجمعيات المتصرفين التربويين بجهة فاس مكناس، إلى رفض أي تكليف للمشاركة في حراسة مباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين. وقال إن اتفاق 10 دجنبر 2023 ، لم يلب انتظارات الشغيلة التعليمية.
التنسيق طالب بالرفع من قيمة التعويض التكميلي بشكل يراعي مدخلات ومخرجات التكوين الأساس داخل المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وكذا جسامة المسؤوليات الملقاة على عاتق المتصرف التربوي.
كما دعا إلى الرفع من قيمة الزيادة العامة في أجور الشغيلة التعليمية بما في ذلك الأطر المشتركة. تغيير وتتميم مواد النظام الأساسي الجديد وذلك بالحفاظ على الإدارة التربوية بدل الإدارة المدرسية، والإبقاء على مفتش المصالح المالية والمادية بدل مفتش الشؤون الإدارية والمالية، وتقليص ساعات العمل الأسبوعية إلى 24 ساعة مع تخصيص تعويض عن الساعات الإضافية، وتوفير الموارد البشرية الكافية لضمان السير العادي للمرفق العمومي.
وفي السياق ذاته، طالب بالتسريع بإخراج دبلوم المتصرف التربوي للأفواج من 2015 إلى 2023 عدم المساس بمسار الترقي للمتصرف التربوي خريج المسلك، وإلغاء مسطرة الإقرار للمتصرفين التربويين خريجي مسلك الإدارة التربوية، وفتح الحركية بين الأسلاك التعليمية التي يخولها التكوين الأساس وبأقدمية سنة واحدة، وحل ملفات المتصرفين التربويين المعفيين من المهام والذين لم يتم إقرارهم وتمكينهم من المشاركة في الحركة الانتقالية العادية للمتصرفين التربويين.