أولياء يطالبون “التحالف الرباعي” بالتدخل.. كلاب ضالة “تمنع” تلاميذ في فاس من الوصول إلى المدرسة

في الطريق نحو المدرسة الابتدائية فاطمة المرنيسي بطريق عين الشقف، بالقرب من مسجد “الجوامعة” المعروف، أفواج من التلاميذ يلتحقون بالمؤسسة، لكنهم في جل الأحيان مرافقين بالآباء والأمهات الذين يعلنون حالة تأهب لمواجهة أفواج من الكلاب الضالة التي تصول وتجول في مختلف الفضاءات المحيطة بالمؤسسة.
أحد الآباء حكى لجريدة “الديار” كيف أن ابنه كاد أن يفقد عقله بعد أن قصد لوحده المدرسة ليواجه بـ”حصار” كلاب شاردة كانت تتربص به. وقال إن أحد المارة أنقذه من اعتداء شرس من هذه الجحافل الضالة قد يكون مكلفا للطفل وللأسرة، ولمدينة سوقت من قبل المجالس المتعاقبة بأنها تتطلع لأن تكون تكون ذكية، بينما هي عاجزة حتى عن مواجهة الكلاب الضالة التي تفرض سطوتها على عدد من الفضاءات العمومية.
وطبقا لمعطيات توصلت بها الجريدة من مجموعة من الأسر، فإن هذه الأخيرة كانت قد دقت أبواب جماعة فاس، بشكل متفرق، لإشعارها بخطورة الوضع على الأطفال الذين يواجهون الكلاب الشاردة، في أيام الدراسة القليلة في زمن الإضرابات التي شلت القطاع بسبب عدم تفاعل الحكومة مع مطالب رجال ونساء التعليم. لكن الجماعة واجهت هذه النداءات، بالتجاهل.
وأشارت المصادر إلى أن الأسر تضغط من أجل دخول جمعية الآباء والأمهات على الخط، لاتخاذ ما يلزم من مبادرات لإثارة الانتباه، ومنها وقفات احتجاجية تستدعى إليها وسائل الإعلام للمطالبة بتدخل التحالف الرباعي الذي يتولى تدبير الشأن العام للمدينة، وسط انتقادات لاذعة مرتبطة بالعجز في الأداء، وفي توفير الحد الأدنى من خدمات القرب الأساسية.