منع النائب الأول للعمدة من مغادرة التراب الوطني.. 4 تفويضات تعاني “الفراغ” بجماعة فاس بعد تخلي النائب الرابع عن قطاع “النظافة”

قالت المصادر لـ”الديار” إن أمن مطار فاس سايس الدولي منع يوم أمس الجمعة، الاستقلالي محسن المنادي الإدريسي، النائب الأول لعمدة مدينة فاس من مغادرة التراب الوطني. ولم تستبعد المصادر أن يكون المنع له علاقة بقرار للنيابة العامة يقضي بفتح تحقيق في قضية الترخيص الذي وقعه لربط بناية قدمت على أنها “عشوائية” بشبكة الماء والكهرباء.

وكان العمدة التجمعي عبد السلام البقالي قد سحب الترخيص. كما سحب التفويض من نائبه الـأول، بينما رد هذا الأخير على استفسار سابق وجهه والي الجهة، طبقا لقانون الجماعات المحلية، بأنه وقع الترخيص عن طريق الخطأ.

وتشير المعطيات إلى أن الترخيص يهم بناية توجد في حي رياض البساتين في منطقة عين عمير بطريق عين الشقف. وقدم توقيع النائب الأول للعمدة على هذه الوثيقة على أنه غير قانوني، بالنظر إلى أن الاختصاص يعود لمصلحة التعمير بمقاطعة سايس. كما أن البناية المعنية توجد في وضعية مخالفة للقانون، ولا تدخل ضمن المشاريع الكبرى التي يفترض أن تعرض ملفاتها على جماعة فاس.

وفي سياق متصل، علمت جريدة “الديار” من مصادر مطلعة أن محمد مغيوش، النائب الرابع لرئيس جماعة فاس تخلى عن تدبير قطاع “النظافة وحفظ الصحة”، متحدثة عن طلب قدمه إلى العمدة من أل إعفاءه من التفويض الخاص به لأسباب شخصية، وفق تعبيرها.

“بهذا تكون أربع تفويضات في المجلس الجماعي تعاني من وضعية “شلل”، تورد المصادر، مشيرة إلى “الفراغ” يعرفه تفويض “الأشغال العمومية” بعد اعتقال البرلماني عبد القادر البوصيري، النائب الثالث للعمدة عن حزب الاتحاد الاشتراكي، وتفويض النائب الاستقلالي المنادي المكلف بـ”التعمير”، وتفويض “المرافق العمومية” لعبد الواحد العواجي، النائب السادس عن “البام”، الذي طلب الإعفاء قبل أشهر، بالإضافة إلى تفويض “النظافة وحفظ الصحة” لمحمد مغيوش، النائب الرابع عن حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي اختار التخلي عنه.