“هدان” يخلف “الشامي” وإسبانيا ضيف شرف الدورة الـ16 للمعرض.. مدير جديد بالنيابة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس

بعد ما يقرب من 17 سنة من احتفاظه على منصب المندوب العام للمعرض الدولي للفلاحة، جرى “إبعاد” جواد الشامي، عن حزب “الجرار” من هذا المنصب، وتعويضه مؤقتا بكمال هدان، المدير الجهوي الحالي للفلاحة بجهة فاس-مكناس.
وزارة الفلاحة أكدت بأن هدان سيشغل منصب المندوب العام للملتقى بالنيابة، للتحضير للدورة الـ 16 المقبلة، خلفا لـ”البامي” جواد الشامي، الذي شغل هذا المنصب منذ سنة 2006.
وزارة الفلاحة “ودعت” الشامي، وهو من كبار رجال الأعمال في العاصمة الاسماعيلية بالقول إنه “ساهم بقوة في تطوير المعرض منذ إنشائه ليصبح ضمن أكبر الأحداث الفلاحية الدولية ومرجعا عالميا في المجال الزراعي”، لكن بالنسبة لعدد من المتتبعين، فإن المعرض رغم كونه فضاء لكبار المستثمرين في المجال، فإنه لم يقدم الكثير من القيمة المضافة لمدينة مكناس ونواحيها، وجهة فاس ـ مكناس على العموم.
الدورة القادمة للمعرض ستعقد تحت شعار “المناخ والفلاحة.. من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود”، من 22 إلى 28 أبريل 2024.
ستستضيف الدورة إسبانيا كضيف شرف، وذلك باعتبارها “ضمن أهم الزراعات في أوروبا الغربية”.
وبررت الوزارة هذا الاختيار بالتأكيد على أنه يعكس تميز العلاقات التاريخية التي تربط المغرب بهذا البلد، وكذا مستوى وجودة التعاون بين البلدين في المجال الفلاحي.
واعتبرت بأن هذه المشاركة ستعطي الفرصة للعارضين والزوار للتعرف واكتشاف ثراء وتنوع الزراعة الإسبانية، كما ستتيح الفرصة لاستكشاف سبل تطوير الشراكات التجارية وتعزيز الاستثمارات في المجال الزراعي على كلا الجانبين.
وفي ما يتعلق بالمواضيع التي سيتم تناولها، ستركز الدورة المقبلة للملتقى على الجهود المبذولة للتكيف مع آثار التغيرات المناخية والتخفيف من حدتها من أجل صمود ومرونة أفضل للقطاع الفلاحي، وذلك في سياق عالمي يتسم بالتغيرات المناخية التي تؤثر على الإنتاج الفلاحي وتفر الموارد المائية والأمن الغذائي.