بالأرقام.. “الديار” تقدم تفاصيل “تقييم” تنفيذ مشاريع برنامج تنمية جهة فاس مكناس

بعد مرور ست سنوات على مصادقة مجلس جهة فاس مكناس على برنامج التنمية الجهوية دأب المجلس على صياغة تقرير سنوي لتقييم تنفيذ البرنامج، لإبراز وضعية الاتفاقات الخاصة ونسبة إنجاز وتقدم المشاريع على مستوى مختلف أقاليم الجهة.
برنامج التنمية الجهوية مر من مراحل تنزيل تتمثل أولا في المصادقة عليه سنة 2017، ثم توقيع عقد برنامج بين الدولة والجهة من كافة الأطراف المتعاقدة خلال يوليوز 2020، فإعداد الاتفاقيات الخاصة والمصادقة عليها وتوقيع الاتفاقيات الخاصة والبدء في تنزيل وتنفيذ المشاريع منذ غشت 2020، ثم سنة 2021 التوقيع على عقد اقتراض مع صندوق التجهيز الجماعي لتمويل مشاريع العقد برنامج (أول عقد برنامج بين الدولة والجهة ممول من طرف صندوق التجهيز الجماعي على المستوى الوطني).
وفيما يخص وضعية الاتفاقيات الخاصة فمجموعها 85 اتفاقية، صودق ووقع على 76 منها، فيما لم يتم إعداد 07، وظل مشروعان دون الحاجة إلى اتفاقيات.
وفيما يتعلق بالنسب العامة لإنجاز البرنامج، فـ11 في المائة من المشاريع تم إنجازها، و46 في المائة في طور انطلاق أو إنجاز الأشغال، و26 في المائة في طور إنجاز الدراسات، و1 في المائة في طور الإعداد، أما 16 في المائة فلم تنطلق بعد.
ومن حيث دعم القطاعات المنتجة وإنعاش الشغل والبحث العلمي، فنسبة تقدم المشاريع المنجزة 12 في المائة، فيما التي هي في طور الإنجاز 35 في المائة، و19 في المائة في طور الإنجاز، وفي طور الإعداد 9 في المائة، والتي لم تنطلق بعد 25 في المائة.

أما فيما يخص وضعية تقدم المشاريع حسب الأقاليم، فقد أنجز من المشاريع 5 في المائة بتازة، وتظل باقي المشاريع في طور الإنجاز والإعداد، وفي تاونات أنجز 7 في المائة، و4 في المائة من المشاريع أنجزت في عمالة فاس وفي مكناس أيضا، أما بصفرو والحاجب وإفران فجميع المشاريع في طور الإنجاز والإعداد، وببولمان أنجزت 10 في المائة من المشاريع، 14 في المائة بمولاي يعقوب.