مدير أكاديمية فاس يكشف لـ”الديار” عن عدد المرشحين لنيل البكالوريا بالجهة وتدابير إجراء الامتحانات في زمن كورونا

بلغ عدد التلاميذ الذين سيجتازون اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2020، بجهة فاس مكناس، 40769 متمدرسة ومتمدرسا.

- إعلان -

وذكر محسن الزواق، مدير الأكاديمية الجهوية لتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، في تصريح لجريدة “الديار”، أن الامتحانات التي ستجرى من 3 إلى 9 يوليوز 2020 ستعرف مشاركة 18333 مترشحة ومترشحا من الأحرار ليصل العدد الإجمالي للممتحنين 59102، تمثل المترشحات نسبة 47.92% منه بعدد يصل الى 28322.

وعن التدابير المتخذة لتمر الامتحانات في أحسن الظروف في زمن كورونا، كشف محسن الزواق أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين خصصت 310 مركز امتحان لاستقبال المترشحين لهذه الدورة بالجهة، وذلك لضمان التباعد المكاني بين المترشحين، مشيرا إلى اعتماد فضاءات رياضية كبرى ومدرجات الكليات كمراكز امتحان بالإضافة الى المؤسسات الثانوية.

وشدد المسؤول الأول عن التربية والتكوين بالجهة على أن التحضير لامتحانات البكالوريا لهذه السنة كان على مستويين: “الأول، يقول الزواق، مرتبط بالإجراءات الاحترازية للوقاية من عدوى مرض كورونا والمتمثلة في توفير كل مستلزمات النظافة والتعقيم بمراكز الامتحان وتعقيم كل الفضاءات التي يرتادها المترشحون والاطر التربوية والإدارية والتقنية”، مضيفا أن الأكاديمية أعدت عدة بروتوكولات لتعقيم مختلف مرافق مراكز الامتحان ومختلف المعدات المستعملة والسيارات والحقائب المؤمنة.

“وأما المستوى الثاني، يتابع مدير الأكاديمية، فيتمثل في التحضير المادي لامتحانات البكالوريا من حيث صيانة معدات الطبع والاستنساخ وتوفير العدة الضرورية لإنجاز مختلف العمليات”. كذلك تم تشكيل فريق جهوي مؤهل لطبع واستنساخ مواضيع امتحانات البكالوريا ومحصن من إمكانية الإصابة بعدوى كورونا.

وذكر محسن الزواق، مدير الأكاديمية الجهوية لتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، أن التنسيق جاري على قدم وساق مع مختلف المتدخلين بالمديريات الإقليمية والشركاء لتوفير سبل النجاح لهذه الدورة التي قدر لها ان تمر في هذه الظروف، يقول محدثنا.

وتجدر الإشارة إلى أن  وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أعلن يوم الخميس المنصرم في بلاغ، أن عدد المترشحات والمترشحين الذين سيجتازون اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2020، قد بلغ عددهم  441  ألف و238 مترشحة ومترشحا، حيث بلغ عدد الممدرسين 318 ألف و917 مترشحة ومترشح، منهم 282 ألف و48 بالتعليم العمومي بنسبة 64 في المائة من مجموع المترشحات والمترشحين و36 ألف و869 مترشحة ومترشحا بالتعليم الخصوصي، بما يمثل 8 في المائة من مجموع المترشحين.