الـ”ONEE” يستعد لإطلاق أشغال البناء.. محطة ضخمة لتحويل وتخزين الطاقة بإقليم صفرو

يعتزم المكتب الوطني للكهرباء والماء البدء قريباً في أشغال إنشاء محطة ضخمة لتحويل الطاقة بالضخ بمنطقة المنزل بإقليم صفرو، بطاقة 300 ميغاواط وبتكلفة تقارب 2.6 مليار درهم. وتتحدث المعطيات على أنه سيتم تمويل هذا المشروع الاستراتيجي من قبل بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والبنك الألماني KfW.

ويعتبر هذا المشروع جزء من برنامج معدات “ONEE” الذي يهدف إلى تعزيز وسائل تخزين الكهرباء الذكية من أجل دعم تطوير مشاريع الطاقة المتجددة للحصول على المرونة في تشغيل نظام الكهرباء الوطني.

ويعد نظام تحويل الطاقة بالضخ (Station de transfert d’énergie par pompage) من وسائل الإنتاج المرنة لمواجهة التقلبات في إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة. ويتضمن مشروع المنزل بشكل أساسي حوضًا علويًا وآخر منخفضًا لتخزين المياه، بالإضافة إلى محطة خارجية تضم مجموعتين من المضخات. كما توجد دائرة مائية تربط الحوضين وتزود المحطة.

ويتضمن المشروع أيضًا محطة فرعية خارجية تقع بجوار محطة الطاقة والطرق المؤدية إلى مختلف هياكل المحطة. وستمنع هذه المحطة الفرعية انبعاث ما يقرب من 204.700 طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

يذكر أن المكتب الوطني للكهرباء والماء يخطط هذا العام أيضًا لإجراء مسوحات جيولوجية في موقع محطة المنزل، بالإضافة إلى دراسة الأثر البيئي والاجتماعي للمشروع. .

يذكر أيضا أنه فيما يتعلق بالطاقة الكهرومائية، فإن المغرب يمتلك قدرة مركبة تبلغ 1770 ميجاوات ، بما في ذلك 460 ميجاوات في شكل محطة طاقة مضخوخة (محطة أفورار) توجد في الخدمة منذ عام 2004. ويجري تشغيل محطة عبد المومن الجديدة (350 ميجاوات – منطقة أكادير). ويخطط المكتب الوطني للكهرباء والماء أيضًا لبناء محطة إفاحصا (300 ميجاوات) في شمال المغرب بحوالي 2.9 مليار درهم ، ومن المقرر تشغيلها في عام 2029.