بفاس.. هذه تفاصيل نهائيات مسابقة “مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة” في حفظ القرآن الكريم

في إطار التحضير لنهائيات الدورة الرابعة لمسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، نظمت الأمانة العامة للمؤسسة، يوم أمس الجمعة 31 مارس الجاري، ندوة صحافية، على الساعة الثامنة مساء بمجينة فاس، بعد إفطار رمضاني، نظم على هامشه.
نهائيات المسابقة في دورتها الرابعة عن بعد، سيجري خلالها تقييم وتنقيط المتسابقين من 34 بلدا إفريقيا والإعلان عن الفائزين بالفندق المذكور، وذلك أيام السبت والأحد والاثنين 1-2-3 أبريل 2023 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.
في بلاغ صحفي، حصلنا على نسخة منه، أوضحت الجهة المنظمة للمسابقة أن الأمانة العامة للمؤسسة كانت قد نظمت خلال شهري يناير وفبراير 2023، وبتنسيق وتعاون مع كافة فروعها في البلدان الإفريقية الأطوار الإقصائية للدورة الرابعة، حيث نظم كل فرع مسابقة على مستوى بلده لاختيار الفائزين والفائزات الذين سيمثلون فروع المؤسسة الأربعة والثلاثين في هذه النهائيات.
وفي هذا السياق، أوضح سيدي محمد رفقي، الأمين العام لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، خلال الندوة التي تابعنا أطوارها، (أوضح) أن معظم البلدان الإفريقية بها كثافة سكانية كبيرة، فمثلا نيجيريا 200 مليون نسمة، إثيوبيا 100 مليون… الخ، وهذه البلدان الإفريقية كلها أعضاء في المؤسسة وظروفها ظروف واضحة، لذلك كان لابد للأمانة العامة على مستوى الإقصائيات في كل بلد أن تأخذ تلك الظروف بعين الاعتبار، لذا أفسح المجال للأعضاء في تلك البلدان لتدبير الأمر، وكان الالتزام بنسبة مائة في المائة من طرفهم، قبل أن يتابع المتحدث نفسه أن شبابا حجوا من مدن إفريقية مختلفة من أجل المشاركة في المسابقة، ومنهم من قطع 1000 كلم لكي يشارك ويتمسك بمشاركته، منهم من هم ينتمون إلى الحواضر ومن هم المنتمون إلى البوادي…
المتسابقون بعد الإقصائيات تأهل منهم 93 متسابقا ومتسابقة إلى النهائيات منهم 11 أنثى، وهم الذين مقرر أن يتنافسوا على مدار 3 أيام للظفر بالمراكز الأولى في أصناف ثلاثة من الحفظ والتجويد.
الأصناف تتمثل في صنف الحفظ الكامل مع الترتيل برواية ورش عن نافع، صنف الحفظ الكامل مع الترتيل بمختلف القراءات والروايات الأخرى، وصنف التجويد مع حفظ خمسة أحزاب على الأقل.
البلاغ أبرز أيضا أن لجنة تحكيم مكونة من علماء وقراء متخصصين من المغرب وموريتانيا والسنغال ونيجيريا وتنزانيا والغابون وأفريقيا الوسطى سيقومون بالإشراف حضويا من فاس على تقييم وتنقيط القارئين والقارئات. وبالتنسيق مع فريق تقني مركزي من فاس، سيسهر على نقل وتغطية أطوار هذه المسابقة عبر تقنية التناظر المرئي زوم، انطلاقا من بلدان فروع المؤسسة.
يذكر أنه من خلال هذه المسابقة تسعى المؤسسة إلى ربط الناشئة والشباب الإفريقي المسلم بكتاب الله وتشجيعهم على حفظه وترتيله وتجويده.