التأمين الإجباري عن المرض.. الضمان الاجتماعي يطبق الاقتطاع من المنبع

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن تطبيق الاقتطاع من المنبع في إطار نظام الثالث المؤدي برسم التأمين الإجباري عن المرض.
بلاغ الـCNSS، نتوفر على نسخة منه، أورد أنه في إطار تنفيذ مقتضيات قانون المالية رقم 50-22 للسنة المالية 2023 المتعلقة بالاقتطاع من المنبع على الأداءات المخصصة للأغيار، وأخذا بعين الاعتبار المذكرة الدورية رقم 733، يخبر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي كافة مقدمي الخدمات العلاجية المعنيين بهذا الإجراء، أن الخصم سيتم على أساس المبلغ المتعلق بالأداءات الخاضعة للاقتطاع من المنبع (دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة)، المصرح به في كل ملف مقدم للتعويض.
هذا وسيتم الأخذ بعين الاعتبار، الشكل القانوني للمؤسسة المقدمة للخدمات العلاجية، فيما يخص نسبة الضريبة التي سيتم تطبيقها، حسب ما هو مبين في السجل الوطني لمهنيي الصحة، الموضوع رهن إشارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من طرف الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، يردف البلاغ.
“ومن أجل تنزيل هذا الإجراء وصرف التعويضات في أقرب الآجال، سيتم التواصل مع مقدمي الخدمات العلاجية من خلال شبكة وكالات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لتزويدهم بلائحة ملفاتهم التي تمت معالجتها والتي يجب التصريح بالأداءات الخاضعة للاقتطاع من المنبع المتعلقة بها، إضافة إلى نموذج التصريح الواجب استخدامه”، يخلص البلاغ نفسه.