لتفادي “فضيحة” السنة الماضية.. هل اطلعت مديرية التعليم على أفلام “فيكام” التي سيشاهدها التلاميذ؟

يستعد مهرجان سينما التحريك “فيكام”، الذي تحتضنه مدينة مكناس كل سنة، لافتتاح فعاليات دورته الحادية والعشرين، حيث ينتظر أن يستفيد تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية، الخصوصية على وجه التحديد، لمشاهدة أفلام “الكارتون”، أو الرسوم المتحركة إن صح التعبير المشاركة في المهرجان.

وفي هذا السياق، طرحت فعاليات تساؤلات  حول مدى اطلاع مديرية التعليم بمكناس على هذه الأفلام، علما أن بعضها يتضمن مشاهدا ورسائل بعيدة كل البعد عن الهوية الوطنية.

مصادر مطلعة نفت، في حديثها لجريدة “الديار” أن تكون مديرية التعليم بمكناس، قد قامت بالتنسيق مع إدارة المهرجان للإطلاع على هذه الأفلام واختيار الأنسب منها للعرض، وذلك تفاديا لسيناريو السنة الماضية، حينما شهدت قاعة الثقافة الفقيه المنوني ضجة كبيرة من لدن التلاميذ والتلميذات بسبب مشاهد صادمة لشريط يحمل عنوان la traversée، لا تناسب الجمهور الناشئ، وهو ما أثار حفيظة أولياء أمورهم بمجرد اطلاعهم على الأمر.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان “فيكام”، ينظمه المركز الثقافي الفرنسي بشراكة مع إحدى شركات مصبرات الطماطم، كما يستفيد من دعم عمومي من خلال منحة مهمة لجماعة مكناس، رغم كون المهرجان مهرجان نخبوي غير منفتح على مختلف شرائح المجتمع من دافعي الضرائب.

وكانت جريدة “الديار” قد تطرقت لـ”فضيحة” السنة الماضية في مقال تحت عنوان: “وا حشومة!”.. صرخة تلاميذ مكناس أمام مشاهد خادشة للحياء في فيلم بمهرجان “فيكام”