شباط لـ”الديار”: العمدة وقع الاتفاقية في إسرائيل.. احتجاجات في مواجهة البقالي وصحفيون يرفضون “الإهانة” في دورة “التوأمة” مع “كفر سابا”

دورة غير عادية للمجلس الجماعي لفاس، صباح اليوم الثلاثاء، بسبب مشروع اتفاقية التوأمة التي قرر العمدة البقالي تقديمها كمشروع في جدول أعمال دورة فبراير.

ففي الساحة المقابلة لمقر الجماعة، رفع عدد من المحتجين شعارات مناوئة للعمدة البقالي معبرين عن رفضهم المطلق لأي خطوة تطبيع مع إسرائيل، ودعوا المجلس الجماعي للمدينة إلى التراجع عن هذه الخطوة التي قالوا بأنها مستفزة لمشاعر الساكنة المحلية في وقت تشهد فيه فلسطين استمرار “الغطرسة” الإسرائيلية من خلال مواصلة تنفيذ الاعتداءات والاغتيالات في صفوف أبناء الشعب الفلسطيني. 

الأجواء المشحونة في الخارج أثرت على ما يجري داخل القاعة الكبرى، عندما تدخل العمدة بكلام اعتبر “مهينا” لمنع صحفي مهني من تصوير فريق حزب العدالة والتنمية.

العمدة البقالي نهر الصحفي بكلام مستفز وتحول الى ما يشبه ضابط شرطة قضائية وطلب منه تقديم بطاقته المهنية للتأكد من أنه صحفي، ما دفع الصحفيين الذين وفدوا لتغطية أشغال الدورة الى المغادرة الجماعية احتجاجا على هذه الاهانة. وعبرت فرق المعارضة عن تضامنها مع الجسم الإعلامي وقررت بدورها مغادرة القاعة، قبل العودة لاحقا لمواصلة التعبير عن رفض مشروع التطبيع.

وفي السياق ذاته، عبر حميد شباط، عن فريق المواطنة المعارض، في تصريح لجريدة “الديار” عن رفضه لمشروع البقالي. وقال إن العمدة التجمعي لم يضع المجلس في الصورة مسبقا حول هذه الخطوة، حيث فاجأ الجميع بزيارته لإسرائيل وتوقيعه لمذكرة تفاهم مع رئيس بلدية “كفار سابا”، وبعدها قرر أن يعطي الصبغة القانونية لهذه الخطوة الإنفرادية بتقديمها وعرضها على أنظار المجلس للمصادقة.