إفران.. تنسيق نقابي يكشف “خروقات” التعويضات الخاصة بالبرامج الصحية والوحدات المتنقلة

استنكر التنسيق النقابي الرباعي المكون من المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لقطاع الصحة بإفران (UNTM)، والمكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة (CDT)، المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة بإفران (UGTM)، والمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة بإفران (UMT)، (استنكر) ما وصفه بـ”جملة من الخروقات” حول التعويضات الخاصة بالبرامج الصحية والوحدات المتنقلة.

ففي اجتماع طارئ عقده التنسيق النقابي الرباعي بعد انسحاب مسؤولي مندوبية الصحة بإفران من اجتماع رفقة النقابات، حول الموضوع سالف الذكر، سجل التنسيق “الغياب التام لمأسسة الحوار الاجتماعي مع الفرقاء الاجتماعيين طيلة السنة بخرق الدورية الوزارية رقم 11 الصادرة بتاريخ 04/02/2019”.

كما سجل، وفق بيان استنكاري، توصلنا بنسخة منه، “الارتجالية في مراسلة المكاتب النقابية الإقليمية”، و”الأخطاء في مواعيد اللقاء وتأجيله بصيغة غير قانونية”، على حد تعبير النقابات، الأخيرة التي شددت على أن “الأوراق المعتمدة في الإرساليات غير رسمية لأنها لا تحمل أي ختم أو طابع الإدارة”.

و”التجاهل التام لمبدأ المقاربة التشاركية، والتي تعتبر مدخلا أساسيا من أجل إصلاح المنظومة الصحية والمرتبطة بالورش الكبير للحماية الاجتماعية لضمان الرعاية الصحية للمواطنين”، إحدى النقاط التي سجلتها النقابات خلال اجتماعها الطارئ.