بعد 10 دقائق “مُرعبة”.. مدير إقليمي للفلاحة: هذه نسبة الخسائر التي سببتها العاصفة الرعدية

خلفت عاصفة رعدية، مصحوبة بالبَرَد، شهدتها جهة فاس مكناس، يومه السبت، خسائر جسيمة في الممتلكات والمحاصيل الزراعية بجهة فاس مكناس وخصوصا بإقليم صفرو.

وفي اتصال هاتفي مع محمد مزور، المدير الإقليمي للفلاحة بإقليم صفرو، أكد أن العاصفة الرعدية تسببت في تسجيل خسائر جسيمة في 5 جماعات تضررت بشكل كبير، حيث تتراوح نسبة الخسائر ما بين 20% و80%.

وصرح المصدر نفسه أن 10 دقائق، مدة العاصفة الرعدية، كانت كافية لتُكبد أصحاب الضيعات والفلاحون خسائر مهمة في الاغراس والمنتوجات الفلاحية، حيث تراوح سمك البرد ما بين 2 إلى 5 سنتيمترات.

إلى ذلك، عرفت أغلب مدن وقرى جهة فاس مكناس عواصف مطرية مصحوبة بالبرد نتجت عنها خسائر مادية في سيارات المواطنين وفي المحاصيل الزراعية، كما تسببت في فيضانات، كشفت عن تدهور البنى التحتية بمدن المنطقة.

وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو وصور توثق لحجم الأضرار الذي خلفتها الأمطار والفيضانات بالمنطقة المذكورة.

وكانت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، قد أعلنت في نشرة خاصة، بأن زخات رعدية محليا قوية مرتقبة بعدد من المناطق خاصة بالأطلس الكبير والمتوسط، مصحوبة في بعض الأحيان ببَرَد.