عرفت مشاركة 15 فيلما من 8 دول عربية.. “الاحتمال الثالث” يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان سينما الشعوب بإيموزار

اختتمت أمس الدورة 18 لمهرجان سينما الشعوب المنظمة بإيموزار كندر، بإقليم صفرو، بتوزيع الجوائز على الأفلام القصيرة الفائزة في المسابقة الرسمية التي عرفت مشاركة 15 فيلما من الجزائر وعمان وتونس وليبيا ومصر وسوريا والعراق، إضافة إلى المغرب الذي تنافست 7 أفلام منه على جوائز المهرجان الخمس.

واختارت لجنة التحكيم، التي ترأسها المنتج والموزع التلفزي والسينمائي التونسي مجدي الحسيني، فيلما من إنتاج مغربي كندي بعنوان “الاحتمال الثالث” لمخرجه عبد الإله العمري، فائزا بالجائزة الكبرى للمهرجان، فيما فاز فيلما “طريق الموت للتونسي نصر الدين ركام و”شاش” للعراقي علي الكعبي، مناصفة بجائزة لجنة التحكيم.

وفاز فيلم “ميراج” للمخرج المغربي الشاب وليد أمزيان، بجائزة أحسن تصوير، فيما آلت جائزة الجمهور إلى فيلم “2+1” لوسام الهمالي من ليبيا، في الوقت الذي فازت المخرجة المصرية الشابة مينة ميلاد بجائزة أحسن تثمين لثقافة شعب عن فيلمها “أوضتين وصالة” (غرفتين وصالة) المقتبس من رواية بالعنوان نفسه.

وعرفت الدورة تكريم الممثلة الشابة نادية آيت بطلة مسلسل “قضية العمر” وفيلم “12 ساعة”، إضافة لشريط “أبواب السماء” الذي أخرجه زوجها المخرج مراد الخودي وعرض ضمن فقرات الدورة، كما الشريط المغربي “لو كان يطيحو الحيوط” لحكيم بلعباس و3 أفلام إسبانية تكريما للسينما في هذا البلد.

ويحافظ المهرجان المنظم من طرف جمعية محلية، على انتظام تنظيمه منذ بزوغه للوجود في 2004 بمبادرة من طرف مجموعة من المهتمين بالسينما بإيموزار كندر، الطامحين لتطويره وجعله أحد أهم مهرجانات السينما المنتمية لجغرافية المنسي والهامش.