دافع عن قرارات “تضريب” كل القطاعات.. وهبي يرد على احتجاجات المحامين ويدافع عن القرارات “القاسية” لحكومة أخنوش

لم يشر الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، إليهم بالإسم، لكن الرسالة في كلمته بمناسبة افتتاح أشغال المؤتمر الجهوي لحزبه بجهة فاس ـ مكناس، صباح اليوم السبت، كانت بالنسبة لعدد من المتتبعين واضحة. والرسالة وجهت بالأساس إلى المحامين، ولكن أيضا إلى فئات مهنية احتجت، في الآونة الأخيرة، على مقتضيات ضريبية وردت في مشروع ميزانية المالية لسنة 2023.
وقال وهبي، والذي يشغل منصب وزير العدل في حكومة أخنوش، بمناسبة المؤتمر الجهوي لـ”البام” بجهة فاس مكناس، إن أداء الضرائب هو عصب التضامن الوطني ومسؤولية لا يمكن التنازل عنها. كما أكد على أن أداء الضرائب هو أساس دعم العمل الحكومي للطبقات الدنيا، وأكد بأنه لا يمكن أن جهة أو هيئة لا تؤدي الضرائب، معتبرا بأن الأمر يتعلق بمسؤولية وطنية لا يمكن التنازل عنها.
ولجأ حليف أخنوش إلى ثقافة حقوق الإنسان، ليؤكد على أن هذه الثقافة في المجتمع الحداثي تنبني على الحقوق والواجبات، وبأنه على كل مواطن مغربي أن يؤدي الثمن. وزاد في رسالته الموجهة إلى المحامين والهيئات المهنية التي احتجت على تضريب قطاعاتها، بأن جميع الموظفين يقومون بعمل وطني واجتماعي بدون استثناء، وذلك في رد على احتجاجات المحامين الذين يعتبرون بأن خدماتهم موجهة بالأساس إلى الفئات الهشة، والتي ستتضرر في حال فرض الضرائب اعتمادا على مقاربة الحكومة.
وفي السياق ذاته، دافع وهبي عن قرارات الحكومة، واعتبر بأن الإصلاح له ثمن وبأن التحديات تتطلب قرارات، وهذه القرارات تكون في بعض الأحيان قاسية، لكنه يجب القيام بها، بغض النظر عن تداعياتها المحتملة على الشعبية.