ضد مكتب المطارات.. النيران تؤجل احتجاج سكان جماعة سلالية بإفران

دفع الحريق الذي شب بغابة بنصميم بإفران وخلف خسائر كبيرة، سكان جماعة سلالية بالمنطقة لتأجيل شكل احتجاجي دعوا إليه للمطالبة بصرف تعويضات استغلال المكتب الوطني للمطارات لأراضي يتوارثون استغلالها، بعدما طال انتظارهم لذلك.

وأعلنت الهيئة النيابية للجماعة السلالية لمرابطي زاوية بنصميم، عن تأجيل الاحتجاج ومسيرة دعوا لتنظيمها، اليوم الخميس يعقبها اعتصام، اعتبارا لهذه الظروف الاستثنائية الناتجة عن هذه الكارثة البيئية التي فتح تحقيق في ظروفها وأسبابها أفضى لاعتقال 3 مشتبه فيهم بإضرام النار قرب المطار.

ولم تحدد الهيئة النيابية تاريخا بديلا للاحتجاج، متمنية ألا تكون مضطرة لتنظيم احتجاجات تصعيدية للمطالبة بصرف المستحقات العالقة، بما في ذلك تنظيم اعتصام مفتوح داخل الأراضي التي يستغلها المكتب الوطني للمطارات وتماطل الجهات المسؤولة في تنفيذ أحكام متعلقة بتعويضاتهم.

وقبل التهديد بالاعتصام والسير في مسيرة راجلة من المنطقة إلى عمالة إقليم إفران للفت انتباه السلطات، جرب سكان هذه الجماعة السلالية كل الطرق السلمية للاحتجاج بما في ذلك بعث عرائض ومراسلات للجهات المعنية، طلبا لتنفيذ أحكام والتزام الدولة بتعهداتها، لكن دون جدوى.

وكان السكان استصدروا حكما بإلزام الدولة بإتمام إجراءات تنفيذ المعاوضة المقررة والقيام بالإجراءات الإدارية لتسجيل مساحة 58 هكتارا في اسم الجماعة السلالية، إضافة إلى أحكام أخرى صدرت لصالح الجماعة السلالية وإنجاز محاضر إحداها اتفق فيه على تقديم تعويض مادي لهم.