“الديار” تكشف عن الشركات المتنافسة على صفقة النظافة.. هل تستعيد صفرو لقبها “حديقة المغرب”؟

أعلن المجلس الجماعي لمدينة صفرو عن طلب عروض رقم 06/S.T.A.T /2022 المتعلق بالتدبير المفوض لقطاع النظافة وجمع النفايات المنزلية، وحدد الخميس 11 غشت المقبل تاريخا لفتح الأظرفة، والأحد 28 غشت موعدا لانطلاق عمل الشركة الفائزة بالصفقة.

وعلمت جريدة “الديار” أن 6 شركات قامت، اليوم الأربعاء، بزيارة ميدانية لمدينة صفرو لمعاينة جميع النقاط والأماكن المذكورة في دفتر تحملات.

ويتعلق الأمر، حسب مصادر لجريدة “الديار”، بكل من شركة “OZONE”، التي سينتهي عقد التمديد معها في الـ21 من هذا الشهر، وشركة “SOS NDD” وشركة “CASA TECHNIQUE” وشركة “2J WASH” وشركة “TOUT PROPRETE”، بالإضافة إلى شركة “ARMA HOLDING”.

“من المرتقب أن يواجه المجلس الجماعي لصفرو تحديا كبيرا، يتعلق بجمع النفايات وتفادي غرق المدينة في الأزبال في الفترة ما بين 21 و28 من هذا الشهر”، تكشف مصادرنا، قبل أن تضيف بأن “الأزمة” المرتقبة راجعة إلى التأخر في الإعلان عن صفقة التدبير المفوض لقطاع النظافة، بسبب “البلوكاج” الذي عرفته دورات المجلس في الأشهر الماضية، تحت رئاسة حفيظ وشاك، رئيس جماعة صفرو المستقيل.

وفي هذا الإطار، وجه تقرير “المفتشية العامة للإدارة الترابية” حول التدبير المفوض للنظافة وجمع النفايات المنزلية بجماعة صفرو، التي حل مفتشوها ببلدية صفرو بين 14 و30 مارس الماضي، (وجه) صفعة إلى وشاك، حيث سجل تأخرا في إعداد الصفقة الجديدة لتدبير قطاع النظافة في مدينة صفرو  مع اقتراب القهد من نهايته (22/05/2022).

وقال مفتشو الداخلية، في أولى ملاحظات التقرير المؤقت رقم 42/2022، تتوفر جريدة “الديار” على نسخة منه: “هناك تأخر مسجل في إعداد عقد التدبير المفوض لقطاع النظافة وجمع النفايات الجديد، ما يهدد بالخلل في استمرارية المرفق العام، والذي يبقى مرفقا حيويا للمدينة”.

إلى ذلك، تعول ساكنة صفرو على الصفقة، التي أطلقها المجلس الجديد، لتنظيف “حديقة المغرب”، بعد “الصراع” الذي خاضه الرئيس المستقيل ضد “أوزون”، والذي كان يهدد بإغراق المدينة في الأزبال، وكذلك، بعد الانتقادات الحادة التي وجهتها الساكنة، بالإضافة إلى قضاة المجلس الجهوي للحسابات ومفتشي الداخلية إلى عمل الشركة “المفوض لها”، التي سينتهي عقد تمديد في الأيام القليلة المقبلة.

يشار إلى أن عقد التدبير المفوض مع شركة “أوزون” قد بلغ نهايته بتاريخ 22/05/2022 قبل أن يتم التوقيع على عقد تمديد لمدة 3 أشهر، بعد رفض المعارضة في فترة وشاك التمديد للشركة لمدة 6 أشهر، سينتهي في الـ21 من هذا الشهر.