تعيين قضاة في مناصب المسؤولية.. لائحة المغادرين والقادمين إلى جهة فاس ـ مكناس

تعيين قضاة في مناصب المسؤولية.. لائحة المغادرين والقادمين إلى جهة فاس مكناس

أفرج المجلس الأعلى للسلطة القضائية عن لائحة تعيينات جديدة لقضاة في مناصب المسؤولية. وطبقا للمعطيات التي توصلت بها “الديار”، فقد تم تعيين عزيز تعليت، المستشار بمحكمة الاستئناف بفاس للقيام بمهام رئيس المحكمة الابتدائية بطاطا. وعين مصطفى الوراث للقيام بمهام رئيس المحكمة الابتدائية بأزرو، قادما من رئاسة المحكمة الابتدائية بالحسيمة.

وعين محمد التازي، القاضي بالمحكمة الابتدائية بتاونات للقيام بمهام رئيس المحكمة الابتدائية بالحسيمة. وعين محمد البكري، نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمكناس للقيام بمهام وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بميدلت.

وقال المجلس الأعلى للسلطة القضائية في بلاغ له، إن الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، أعطى موافقته على تعيين مسؤولين قضائيين بعدد من محاكم المملكة.

وجاءت هذه التعيينات، عقب شغور أربعة مهام للمسؤولية بعد أن تقرر إحالة القضاة الذين كانوا يشغلونها إلى التقاعد، وشغور ثلاث مناصب أخرى بعد فوز المعنيين بها في انتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية التي جرت يوم 23 أكتوبر2021، حيث نالوا ثقة زملائهم القضاة لتمثيلهم في المجلس خلال الولاية الثانية (2022-2026).

وذكر المجلس بأن هذه التعيينات شملت أربعة عشر (14) مهمة من مهام المسؤولية القضائية، أي بنسبة 6.45 % من مجموع المسؤوليات القضائية، وتميزت بإسناد المسؤولية لثمانية قضاة لأول مرة، والباقي أسند لقضاة يشغلون حاليا مهام المسؤولية في مستويات أقل أو في مستويات مماثلة.

وترمي هذه التعيينات، بحسب المجلس، إلى ضخ دماء جديدة في مناصب المسؤولية القضائية بمختلف المحاكم، كما يراد بها تحقيق مزيد من النجاعة في الأداء القضائي وتحقيق أكبر قدر من الشفافية في التدبير، واختيار مسؤولين قضائيين قادرين على مواكبة استراتيجية المجلس الأعلى للسلطة القضائية في مجال التخليق والنزاهة والاستقامة، واستثمار استقلال القضاء من أجل التطبيق العادل للقانون.