وعود الطريق السريع بين فاس وتاونات.. وزير التجهيز يقدم موعدا جديدا للإنجاز

قالت مصادر لجريدة “الديار” إن وزير التجهيز والماء، نزار البركة، قدم موعدا جديدا لبدء أشغال إنجاز الطريق السريع بين فاس وتاونات. وقال، في لقاء عقده مع أعضاء في منتدى كفاءات الإقليم، يوم أول أمس الإثنين، إن الأشغال ستنطلق في الأشهر الأولى من السنة القادمة.  

وعقد وفد يمثل “منتدى كفاءات إقليم تاونات”، يوم الاثنين 20 دجنبر 2021، بالرباط، لقاء مع نزار بركة وزير التجهيز والماء، خصص لمواكبة المشاريع المترافع عليها لفائدة تنمية الإقليم، على غرار اللقاءات السابقة التي تم عقدها في هذا الإطار مع وزراء ومسؤولين بعدة قطاعات حكومية بشأن قضايا التنمية المحلية بإقليم تاونات.

وشكل موضوع الطريق السريع بين فاس وتاونات مطلبا للفعاليات الجمعوية والحزبية والإعلامية بالإقليم، بالنظر إلى خطورة الطريق الحالية، وما تخلفه من حوادث سير مميتة، إلى درجة أنها تلقب بـ”طريق الموت”. ورغم الوعود الكثيرة التي قدمتها الحكومات السابقة برئاسة حزب العدالة والتنمية، إلا أن الملف ظل عالقا بسبب مشاكل مرتبطة بتخصيص ميزانيات كافية من قبل الأطراف التي يفترض أن تساهم في إخراج المشروع إلى حيز الوجود.

وكان عبد القادرة اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك في حكومة العثماني السابقة، قد أشار، في تصريحات سابقة، بأن الطريق السريع مبرمجة ابتداء من سنتي 2021 و2022.

وتعتبر الفعاليات المحلية بأن إنجاز هذه الطريقة من شأنه أن يفك العزلة على الإقليم وأن يربط مختلف جماعاته المتباعدة بالتنمية، وأن يساهم في توطين استثمارات به، وهو ما سيؤدي إلى الرفع من جاذبيته ومن خلق فرص شغل لفائدة فئات واسعة من الشباب التي تعاني من البطالة وتضطر إلى إعلان الهجرة نحو المدن الكبرى.