المكتب السياسي لحزب “الجرار”.. جهة فاس مكناس “بدون” تمثيلية

خرجت جهة فاس ـ مكناس بدون تمثيلية في المكتب السياسي الجديد لحزب الأصالة والمعاصرة، بعد مصادقة الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني للحزب، اليوم السبت، على التشكيلة التي طرحها عبد اللطيف وهبي، الأمين العام للحزب، ووزير العدل في حكومة أخنوش.  

وعقد المجلس الوطني دورته الاستثنائية عن بعد. وبرر كل من الأمين العام، عبد اللطيف وهبي، وفاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني، هذا القرار بتوجيهات السلطات الصحية لمواجهة جائحة كورونا.

ونجح وهبي في إعلان القطيعة مع “الرفاق” الذين كانوا يتحكمون في الحزب في الفترة السابقة. وقطع على عدد من رموزه الطريق للوصول إلى مناصب المسؤولية في حكومة أخنوش، كما “حرمهم” من الصعود من جديد إلى مراكز القيادة الحزبية.

ورغم النتائج الإيجابية التي حققها أعيان حزب “البام” بجهة فاس ـ مكناس، إلا أن وهبي “تجاهل” هذه النتائج وأغلق أمامهم أبواب العضوية في المكتب السياسي الجديد، باستثناء الخمار المرابط الذي ينحدر من تاونات والذي حصل على هذه العضوية بالصفة، نظرا لكونه رئيسا لفريق الحزب بمجلس المستشارين والهام الساقي، برلمانية عن اللايحة النسوية الجهوية. واعتبر نشطاء “التراكتور” بأن إقصاء رموز “الجرار” في الجهة من عضوية المكتب السياسي سيؤثر على نجاعة تواصل القيادة مع الحزب بالجهة، وسيزيد من المشاكل التنظيمية التي يعانيها الحزب بفاس ـ مكناس.

وتضم اللائحة الجديدة كلا من عبد اللطيف وهبي الأمين العام للحزب، وفاطمة الزهراء المنصوري رئيسة المجلس الوطني، ويونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، والمهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، وعبد اللطيف ميراوي، وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وليلى بنعلي، وزيرة التحول الطاقي والتنمية المستدامة، وغيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ورشيد العبدي رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، وعادل بركات رئيس جهة بني ملال خنيفرة، وسمير كودار رئيس جهة مراكش أسفي، وعبد النبي بعوي رئيس جهة الشرق، وأحمد التويزي رئيس فريق البام بمجلس النواب، والخمار المرابط رئيس فريق البام بمجلس المستشارين.

ومن جانب المرشحين، تضم اللائحة كلا من أحمد اخشيشن ومحمد الحموتي ومولاي هشام المهاجري ونجوى ككوس وليلى بيلغة

ومحمد الصابري والعربي المحرشي وابراهيم مجاهد ومحمد أودمين وإلهام الساقي وفاطمةالسعدي وأديب بن إبراهيم ولالة الحاجة الجماني وصلاح الدين ابوالغالي.